يشمل مفهوم “تعويضات الموظفين” أكثر بكثير من مجرد رواتب تقدمها للموظفين بشكل مباشر، إذ تتضمن أيضًا الامتيازات والمكافآت التي تمنحها لموظفيك لتحسين جودة حياتهم.

يعتقد الكثيرون أن التعويضات تقتصر على الناحية النقدية، إلا أن هناك العديد من أشكال التعويض الجديرة بالاهتمام. يعد التعويض المالي في شكل رواتب وأجور أمرًا ضروريًا بلا شك، إلا أنه لا يشكل سوى جزء مما يشار إليه بحزمة تعويضات الموظفين.

في هذا المقال، سنتطرق إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول تعويضات الموظفين، بما في ذلك تعريفها، وأبرز الأمثلة التي يمكنك تطبيقها، والمزايا التي قد تتضمنها خطة التعويضات، والمزيد. هيا لنبدأ.

ما هي تعويضات الموظفين؟

What is Employee Compensation?

نها الامتيازات (النقدية، والإجازات، وما إلى ذلك) التي يتلقاها الموظف مقابل عمله لدى صاحب العمل. تعد تعويضات الموظفين بين أكثر البنود تكلفة لدى معظم الشركات؛ ففي الولايات المتحدة، يشكل الموظفون الذين يحصلون على دخل من صاحب العمل حوالي 92٪ من السكان العاملين. يتلقى الموظفون أشكالًا مختلفة من الأجور. فيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

● تعويض نقدي في صورة رواتب أو أجور

● برامج التقاعد (مساهمات صاحب العمل)

● التأمين الصحي المقدم من صاحب العمل

● تأمين الحياة

● إجازة مدفوعة الأجر للعطلات والأيام المرضية

● تأمين الإعاقة

أمثلة على تعويضات الموظفين

Employee Compensation examples

  • نظام الأجر بالساعة

عادة ما تُحسب أجور الموظفين غير المعفيين بالساعة، بحيث يتم دفع أجر إضافي مقابل العمل الذي يزيد عن 40 ساعة في الأسبوع. يتم دفع 1.5 ضعف معدل الساعة الاعتيادية لكل ساعة إضافية بموجب أحكام ساعات العمل الإضافية في المادة 107 من نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

  • المكافآت / تقاسم الأرباح

تُعرف المكافأة على أنها مبلغ أو نسبة مئوية محددة مسبقًا أو تحدد اعتمادًا على تحقيق هدف ما. فعلى عكس العمولات، تُدفع المكافآت عادةً بالإضافة إلى الراتب الأساسي للموظف، كما قد تُمنح مكافآت فردية لتحقيق أهداف محددة مسبقًا. وبناءً على الأداء العام للأعمال، تمنح بعض المؤسسات المكافآت كنسبة مئوية. وعلى المستوى الشخصي، قد تعتمد المكافآت بشكل كبير على الأداء، إذ تُحدد نسبة المكافأة للموظف بناءً على مراجعة أدائه السنوي. يعد هذا النوع من المكافآت الأفضل بالنسبة للوظائف التي لا يمكن فيها تحديد هدف ما بشكل مسبق.

يُعرف تقاسم الأرباح على أنه نوع من المكافآت المدفوعة للموظفين اعتمادًا على نجاح وأرباح العمل على أساس سنوي أو ربع سنوي. عادةً ما يتم تقسيم جزء من ربح الفترة على الموظفين المؤهلين وهو ما يُعرف بتقاسم الأرباح. بمجرد الاتفاق على تقاسم الأرباح كعنصر من مكونات حزمة الأجور وتطبيقها على كل موظف، ستتغير مكافأة مشاركة الأرباح.

  • الراتب السنوي

عادة ما يشير مصطلح “الراتب” إلى الراتب السنوي الذي يتقاضاه الموظف أي أنه لا يتقاضى أجرًا على العمل الإضافي. وعلى الرغم من وجود موظفين يتقاضون راتبًا سنويًا، إلا أنه قد يُصنف البعض منهم على أنه “موظف غير معفي” أي أنه مؤهل للحصول على أجر مقابل العمل الإضافي. على سبيل المثال، يُشار عادةً إلى العامل الذي لا يحصل على تعويض عن العمل الإضافي على أنه “موظف براتب” في هذا السياق.

تستند خطة تعويض الموظفين المعتمدة على مستويات الأجور إلى سلم الرواتب الذي يأخذ في الاعتبار مستوى التعليم، وسنوات الخبرة المهنية، وبيانات الاعتماد، والمؤهلات مثل كفاءة العمل والمعرفة الوظيفية. يمكن العثور على مستويات الرواتب لموظفي الحكومة الفيدرالية المدفوعة بموجب جداول أجور الخدمات العامة وكبار التنفيذيين في المنشورات العامة مثل جداول الرواتب التي يصدرها سنويًا مكتب إدارة شؤون الموظفين بالولايات المتحدة. تتضمن مستويات الأجور هذه الأرباح والزيادات السنوية بناءً على ترقيات الدرجة الوظيفية.

  • البدلات

يتلقى الموظفون البدلات مقابل أشياء مثل الإقامة، والطعام، والسفر المتعلق بوظائفهم. قد تريد أحد المؤسسات في مدينة كبيرة مثل جدة استقطاب شخص ما من خارج المدينة للعمل بها؛ لذلك، تعطي الشركة ذلك الموظف مبلغًا من المال كتعويض بدل عن تكلفة المسكن، أو مصاريف السفر.

  • التأمين الصحي الجماعي

يمكن تضمين مزايا التأمين الصحي الجماعي كجزء من خطة تعويض شاملة. غالبًا ما يدفع صاحب العمل نسبة كبيرة من القسط الشهري، تاركًا جزءًا بسيطًا من القسط ليتم خصمه من دخل الموظف. منذ عام 1430 هجري، تم إلزام جميع المنشئات توفير تأمين صحي لجميع الموظفين السعوديين والمقيمين في المنشأة ولأفراد عائلتهم. لذلك على أصحاب العمل التعاقد مع شركات التأمين الصحي لتوفير التأمين لمنسوبي منشأتهم.

  • التأمينات الاجتماعية

جميع المنشئات في المملكة العربية السعودية ملزمة بالتسجيل في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. على جميع المنشئات تسديد مبلغ شهري للتأمينات الاجتماعية يتضمن هذا المبلغ نسبة 23% من إجمالي راتب الموظف الأساسي وبدل السكن. يوجد نسبة تحمل على الموظف، حيث يتحمل الموظف جزأ من هذه النسبة كما يتضمنه العقد في منصة قوى. اقصى نسبة يتحملها الموظف هيا 10% من إجمالي الراتب وبدل السكن.

  • أجر العمل الإضافي

يتلقى الموظفون الذين يعملون أكثر من 40 ساعة في الأسبوع أجرًا مقابل العمل الإضافي. نظرًا لصعوبة إدارة التعويضات للموظفين العاملين بالساعة، يمكن أن يكون هذا النوع من الدفع محط خلاف، إذ يجب على هؤلاء الموظفين تسجيل كل ساعة دخول أو خروج بشكل دقيق، فإذا ما تخطى عمل أحدهم أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، فسوف يتقاضى أجرًا أكبر على كل ساعة إضافية. وعلى الرغم من احتمالية عمل الموظفين الذين يتقاضون رواتب محددة لمدة تزيد عن 40 ساعة على أرض الواقع، إلا أن معظمهم لا يتلقى تعويضًا عن الوقت الإضافي لأن ذلك الوقت لا يتم حسابه أو تقديره.

  • الراتب الأساسي

تدفع الشركات راتبًا أساسيًا ثابتًا بالإضافة إلى مبلغ آخر متغير. قد يكون الراتب الأساسي معتمدًا على مبيعات الموظف، أو القسم، أو حتى مبيعات الشركة. في وظائف المبيعات، غالبًا ما يكون الراتب الأساسي منخفضًا، إلا أنه يمكن للموظف رفع قيمة الراتب من خلال زيادة الجزء المتغير والذي يعتمد على زيادة المبيعات.

  • خيارات الأسهم

تستخدم بعض الشركات خيارات الأسهم كإحدى طرق دفع رواتب الموظفين. إذا كانت الشركة مطروحة للتداول العام، فقد يتلقى الموظفون أسهم شركة معينة كجزء من رواتبهم. يعد استخدام خيارات الأسهم أسلوبًا إيجابيًا لتشجيع الموظفين على العمل الجاد لصالح الشركة دون الحاجة إلى توزيع النقود. يمكن استخدام خيارات الأسهم كتعويض بعدة طرق، مثل المكافأة العادية أو غير المنتظمة، أو التعويض القائم على العمولة، أو جزء من الأرباح الشهرية.

  • العمولات

في حال تلقي الموظف أجره في صورة عمولات، يتم تحديد السعر المتفق عليه من خلال نسبة معينة. عادة ما تحدد المبيعات مقدار العمولة. على سبيل المثال، قد يتم تعويض الموظف بنسبة 7٪ من إجمالي الإيرادات. في بعض الأحيان، قد تكون النسبة أعلى، وذلك اعتمادًا على حجم البضائع التي ينتجها، أو يبيعها، أو يشحنها الموظف.

أهمية خطة تعويضات الموظفين

Why is Employee Compensation Important?

تشجع خطة المكافآت الفعالة الموظفين على تقديم مستوى أداء أعلى، إذ يعد ما يتقاضاه الموظفون مقابل خدماتهم بمثابة حافز هائل. تساعد إستراتيجية الأجور والمصممة بعناية في حماية مصالح الموظفين مع ضمان التشغيل التنظيمي الفعال وتحقيق الأهداف التنظيمية الشاملة.

تتمثل أهمية خطة تعويضات الموظفين فيما يلي:

  • تساعد في تحديد رواتب عادلة ومنصفة للموظفين من خلال بذل الجهد لضمان حصولهم على تعويض عادل عن خدماتهم المقدمة للشركة.
  • تشجع خطة التعويض الجيدة الموظفين على العمل الجاد للوفاء بالمعايير المطلوبة.
  • تعد خطة التعويض أساس سعادة ورضا الموظفين، مما يساعد في خفض معدل دوران الموظفين.
  • تبني خطة التعويض الجيدة والعادلة علاقة متناغمة بين صاحب العمل والموظفين من خلال منع حدوث النزاعات بين مختلف الأطراف.
  • رفع معنويات الموظفين وإنتاجيتهم.

لا شك في كون أجور العامل الأكثر أهمية لأي موظف فيما يتعلق بدعم جودة حياته. إذ قد يمثل المصدر الوحيد لدخل بعض الناس، كما يستخدمه معظمنا كوسيلة لدعم عائلاتنا وتلبية احتياجاتنا المعيشية.

تمثل التعويضات الجزء الأكبر من نفقات أي مؤسسة. نادرًا ما تنخفض تكلفة التعويضات إلى أقل من 20٪ في شركات التصنيع، بل كثيرًا ما يتجاوز 80٪ في الأعمال الخدمية. والأهم من ذلك، أن الشركات تستخدم المكافآت في محاولة لتحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف. تشمل هذه الأهداف جذب الموظفين والاحتفاظ بهم وتحفيزهم للعمل بمستوى أعلى لتلبية الأهداف التنظيمية. يعتمد تشغيل الاقتصاد أيضًا بشكل كبير على التعويضات.

في العديد من الدول على مستوى العالم -ما في ذلك المملكة العربية السعودية، تعتبر الرواتب والأجور المساهمين الرئيسيين في الدخل القومي.

مزايا تعويضات الموظفين

Benefits of Employee Compensation

عتمادًا على الدولة التي يعمل بها الموظف، قد تضطر إلى تقديم مجموعة معينة من المزايا. من الضروري أن تكون على دراية بمسؤولياتك للامتثال لقوانين ولوائح العمل المحلية لأن المتطلبات تختلف باختلاف الدولة.

إذا أرادت إحدى الشركات إنشاء حزمة تعويضات تنافسية وجذابة، فقد ترغب في تضمين بعض الامتيازات التالية:

  • التأمين الصحي، وخدمات طب الأسنان
  • التأمين ضد الإعاقة والتأمين على الحياة
  • خدمات الصحة النفسية
  • التأمينات الإجتماعية
  • جداول عمل مرنة
  • فرص العمل عن بعد
  • ميزانية للتدريب والتطوير
  •  وغير ذلك الكثير
  •  إجازة سنوية
  •  إجازة مرضية
  •  إجازة بدون راتب
  •  إجازة تعويضية
  •  إجازة الأمومة

الخلاصة

يعد تقديم الحوافز والمكافآت المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لجذب أفضل الموظفين والاحتفاظ بهم، وخلق بيئة عمل أكثر شمولاً وتنوعًا. اعتمادًا على حجم منشأتك وفهمك لاحتياجات واهتمامات موظفيك، يمكنك توفير مختلف المزايا والتعويضات لهم.

يمكنك إدارة برنامج المزايا الخاصة بك بشكل فعال من خلال منصة أساسية واحدة.

ولكن بغض النظر عن كيفية القيام بذلك، يجب أن يكون لديك برنامج مزايا شامل ومرن للموظفين.

الأسئلة الأكثر شيوعًا

  1.  ماذا تشمل تعويضات ومزايا الموظفين؟

يُعرف إجمالي الأجر الذي يتقاضاه الموظف مقابل عمله باسم التعويضات أو المزايا. يشمل ذلك على سبيل المثال: الرواتب، والمكافآت، وخطط الرعاية الصحية، وأجر ساعات العمل الإضافية.

  1.  هل هناك أمثلة أخرى على التعويضات؟

بالإضافة إلى التعويض النقدي، تشمل حزمة التعويضات الحوافز، وخيارات الأسهم، وتقاسم الأرباح، والمزايا، والبدلات.

  1.  ما الفرق بين التعويضات والرواتب؟

تمثل الرواتب نوعًا واحدًا فقط من المكافآت التي يتلقاها الموظفون؛ إذ قد تأخذ التعويضات صورًا أخرى كالمزايا والإجازات. ونظرًا لأن الراتب هو أحد أشكال التعويضات، قد يتم استخدام المصطلحات أحيانًا بشكل مترادف، على الرغم من وجود أشكال أخرى لمكافآت الموظفين.

 

 

مصنفة في: