هل تواجه صعوبة في الاحتفاظ بكبار الموظفين لديك؟

لا شك أن العثور على الكفاءة والموهبة المناسبة للمنصب من المهام الصعبة للغاية، على الرغم من هذا فإن مسؤولية الاحتفاظ بتلك الكفاءات أمر صعب بشكل مختلف تمامًا. يعتبر التفكك الذي يحدث بين الموظف والعمل هو أول مؤشر ينذر بترك الموظف للعمل، لذا ينبغي على أصحاب العمل تبني استراتيجيات فعالة تساعد في الاحتفاظ بالموظفين كخطوة أساسية لتطوير مكان عمل أكثر تفاعلًا.

لم يعد الموظفين الآن مضطرين للعمل بالمؤسسات التي لا تخدم مصالحهم كالسابق، حيث ولى زمن احتفاظ أصحاب العمل بكافة المزايا مرة واحدة. لذا أصبح من الضروري على أصحاب العمل الالتزام باستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين لاستبقاء أفضل الموظفين أداء وكفاءة.

أشارت أكثر من 70% من الشركات إلى التأثير السلبي للدوران الوظيفي على الوضع المالي للشركة، حيث يتكلف أصحاب العمل أموال كثيرة في سبيل العثور على موظفين جدد وتدريبهم، وحتى ويتم هذا يتكبد الموظفين الحاليين مهام إضافية حتى تمتلئ الوظائف الشاغرة.

بإمكان أصحاب العمل ببساطة الحد من معدل الدوران الوظيفي والاحتفاظ بالكفاءات من الموارد البشرية لديهم من خلال الالتزام باستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الموضحة أدناه.

في البداية دعنا نوضح المقصود من مصطلح الاحتفاظ بالموظفين.

ماذا يُقصد بالاحتفاظ بالموظفين؟

What is Employee Retention_

يشير مصطلح الاحتفاظ بالموظفين إلى محاولة أصحاب العمل في تطوير بيئة العمل لديهم من خلال تلبية احتياجات الموظفين الحاليين لحثهم على البقاء والتمسك بالعمل. تعتبر استراتيجيات وسياسات الاحتفاظ بالموظفين مصممة خصيصًا لتلبية كافة متطلبات الموظفين ونيل رضاهم وتوفير الراحة لهم.

بمعنى آخر، يحدد التزام الشركة باستراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين مدى قدرتها على التحكم في معدل الدوران الوظيفي بها. تحسن استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين من مشاركة الموظفين في العمل، بجانب توفيرها لأجور تنافسية، ودعمها لبقاء الكفاءات بالعمل لأطول فترة ممكنة.

موضح أدناه بعض من العوامل الرئيسية المتعلقة بالاحتفاظ بالموظفين:

النقاط الرئيسية

  • إعطاء أفضل شركات الموارد البشرية أولوية كبرى للاحتفاظ بالموظفين.
  • إدراك أصحاب العمل للإشارات التي تنتج عن الموظف قبل الاستقالة، يعتبر فرصة جيدة لإيجاد حلول للحفاظ على الموظف.
  • لا شك أن الاحتفاظ بالكفاءات الاستثنائية في العمل على المدى الطويل، سيوفر الكثير من الأموال التي ستنفق على التوظيف والتدريب، الأمر الذي سيحسن بالتأكيد من كفاءة عملية التوظيف وسيحد من معدل الدوران الوظيفي.
  • ربما يؤثر مدى الالتزام بسياسات الاحتفاظ بالموظفين على الإيرادات بشكل مباشر، لذا فإن معدل الإيرادات ربما يصبح مقياس لمدى الالتزام باستراتيجيات الاحتفاظ بالفعالة.
  • تحافظ استراتيجيات الاحتفاظ الفعالة على الأداء المتميز في العمل مع الحد من إجمالي معدل الدوران الوظيفي.

أفضل الاستراتيجيات التي تساعد على الاحتفاظ بالموظفين

Best Strategies for Employee Retention

كيف بإمكان الشركات وأصحاب العمل إرضاء موظفيهم وثنيهم عن البحث عن فرص عمل في أماكن أخرى؟ ستقدم لك استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين الحل الأمثل لإرضاء موظفيك والاحتفاظ بهم!

تعتبر مسؤولية إعداد الموظفين الجدد ليصبحوا أصحاب كفاءات مهمة للغاية. حيث ينبغي شمول عملية إعداد الموظفين الجدد تعلم ثقافة الشركة وكيفية المساهمة في نجاحها. يساهم التوجيه الذي يُمنح للموظفين الجدد، سواء بشكل شخصي أو رقمي، في تحديد مدى بقاء الموظف في الشركة.

ينبغي اشتمال عملية إعداد الموظف على ما يلي:

  • التأكد من نجاح الموظف
  • وصف ثقافة ومعايير الشركة
  • وضع توقعات واضحة
  • شرح قواعد ولوائح الشركة
  • سلامة الموظف:

الصحة هي الثروة الحقيقية للإنسان، لذا فإن أي موظف سيضع صحته في أولى أولوياته، خاصة بعد تفشي فيروس كورونا وتأثيره الجسيم على العالم، بجانب ما سببه الإغلاق العالمي من ضغط على صحتنا الجسدية والنفسية.

بإمكان صاحب العمل منح موظفيه الكثير من مزايا السلامة الصحية، ليس مجرد إجازة مدفوعة الأجر عند المرض أو تأمين الفحوصات السنوية، حيث يُمكنه التأكد من الالتزام بلوائح السلامة في مكان العمل ، بجانب توفيره لخطة صحية شاملة للحفاظ على صحة الموظفين وسلامتهم بشكل عام. أيضًا توفير التأمين الصحي للموظفين يُعد من الاستراتيجيات الرائعة لضمان صحة وسلامة الموظف.

  • مرونة جداول العمل

يقدر الموظفين ميزة الجداول الزمنية المرنة بجانب وجود تسهيلات للعمل عن بعد، حيث تعتبر من أهم استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين. بالتأكيد سيشعر الموظف بالراحة وعدم التقييد عندما يتمكن من تغيير جدول العمل حتى يستطيع تلبيته احتياج طبي أو رعاية الأسرة أو حتى يتمكن من الذهاب سريعًا إلى البنك في منتصف اليوم، ستجعلهم هذه المرونة بالطبع أكثر تحكمًا في جداول مهامهم وأكثر جاهزية لتلبية مطالبهم الخاصة.

ربما السماح بأداء الموظف لمهام العمل في الأوقات الخاصة به خارج العمل، سيعزز من شعور الموظف بالراحة وعدم التقييد دون التأثير على الإنتاج.

  • تحديد أهداف عمل دقيقة

يستحق كل موظف تقييم ومتابعة أداءه المهني، بجانب منح فرصة التعبير عن شكواه، حيث يشعر الموظفين بالاستياء عادة وتنخفض معنوياتهم عندما يعملون في دائرة عشوائية بدون تقييم لأدائهم ولا توضيح لأدوارهم.

سيشعر الموظف بالتأكيد بالحماس والتحفيز عندما يعمل داخل إطار عمل بأهداف محددة ، ويتم مناقشة التقدم نحو تلك الأهداف بشكل دوري، سيساعد هذا بالطبع في فهم كل موظف لدوره الأساسي بشكل أفضل. من الممكن أن يتم إجراء مناقشات الأهداف وتقييم الموظفين في سياق مراجعات العمل السنوية.

  • التواصل

ظهرت الآن أهمية التواصل الفعال مع الموظفين في مكان العمل أكثر من أي وقت مضى. حيث ينبغي أن تُشعرهم تقاريرك، سواء في مكان العمل أو عن بعد، بالراحة في التواصل معك في أي وقت سواء لغرض منح اقتراح أو طلب استفسار أو عرض مشكلة. فبصفتك قائد الفريق، ينبغي عليك المساهمة في الوصول إلى الهدف العام للفريق، وهو تحفيز وتشجيع التواصل الفعال والبناء في الوقت المناسب، بجانب مهمة تقييم مستوى رضا كل موظف والتواصل معهم بانتظام وبفعالية.

  • تطبيق التعليقات المتبادلة

هذا من خلال جعل التعليقات بين المدراء والموظفين متبادلة ليس من طرف واحد فقط. حيث يجب على المدراء قبول تعليقات وانتقادات الموظفين لبناء أساس من الثقة بينهم، من خلال هذا سيتمكن كل فرد من تحديد النقاط التي يجب تطويرها، أيضًا سيصبح من السهل على الموظفين قبول انتقادات مدراءهم وتطبيقها بدون اعتراض أو تذمر. 

ستعزز التعليقات المتبادلة هذه مشاركة الموظفين والاحتفاظ بهم وفعالية أدائهم المهني.

  • تقدير الموظفين والامتنان لهم

أي موظف يرغب في تقدير جهوده والاعتراف به ، حيث بإمكان صاحب الإعمال ببساطة تحفيز موظفيه ورفع معنوياتهم من خلال مدح جهودهم وإنجازاتهم، هكذا سيصبح الموظف أكثر ولاءً وإخلاصًا لعمله. تعتبر برامج الإشادة بين الزملاء، وملاحظات الشكر المكتوبة بخط اليد، وغيرها من أساليب الامتنان الأخرى، مثالًا جيدًا للتعبير عن التقدير والامتنان للموظف.

مثل هذه الأساليب تحمس الموظفين وتعزز ثقتهم وتحفزهم لتقديم أداء ممتاز.

  • تشجيع التعاون والعمل الجماعي

يعتبر التعاون والعمل الجماعي هما حجر أساس مكان العمل الناجح، حيث يُحسن التعاون بين أعضاء الفريق معدل الإنتاج بشكل كبير ويساهم في بناء علاقات عمل ناجحة وفعالة. لكن مع انتشار العمل عن بعد في الوقت الحالي، يصعب على المدراء تشجيع روح التعاون بين أعضاء الفريق خاصة عندما لا تتوفر فرصة التواصل المباشر.

لكن بإمكان المدير في هذه الحالة تحديد أهداف تعاونية واضحة بين الأعضاء، بجانب التركيز على إجراء مكالمات فيديو بشكل متكرر بينهم، أيضًا إنشاء قنوات اتصال محددة، هكذا سيصبح من السهل خلق روح تعاون بين الموظفين عن بعد، للمشاركة والعمل معًا كفريق واحد في سبيل تحقيق وإنجاز الأهداف المطلوبة. أيضًا ستضمن لك علاقات التعاون والصلة بين موظفيك الاحتفاظ بهم على المدى الطويل.

  • منح الموظفين رواتب ومزايا تنافسية

في الغالب يترك الموظف عمله عندما يرى أنه لا يتلقى الراتب المناسب. لحل هذه المشكلة بصفتك صاحب عمل، ننصحك باستخدام Indeed Income لتحديد الراتب المناسب للوظيفة وضمان عدم منحك لراتب أقل بكثير.

أيضًا تعتبر المزايا التي تُمنح للموظف من أهم العناصر التي تحدث فارق مع الموظف، حيث بإمكان تلك المزايا التي ربما تأتي على هيئة مكافآت، أن تعوض كون المرتب أقل من الناحية التنافسية. من أشكال تلك المزايا أيضًا، التأمين، وخطط التقاعد، وسداد مصاريف الهاتف، وعضويات النادي، جميعها تعد مزايا قيمة يعتبرها الموظفين في كثير من الأحيان جزء من إجمالي أجرهم.

  • منح مكافآت إضافية

استراتيجية منح المكافآت الإضافية تعتبر إحدى طرق التعبير عن الامتنان والتقدير للموظف، بهذه الطريقة سيمنح صاحب العمل فرصة لموظفيه لتطوير أدائهم المهني والاستثمار في نجاحهم وبناء ثقتهم وولاءهم للمؤسسة. 

  • نوبات العمل التبادلية

تميل أماكن العمل التي تعتمد على نوبات العمل التبادلية إلى عدم وجود روابط اجتماعية بين موظفيها، حيث المقصد من تلك النوبات التبادلية هو منع دحول وخروج الموظفين في وقت واحد.

كانت نوبات العمل التبادلية شائعة إلى حد ما في السابق، لكن بعد انتشار وباء كورونا اكتسبت شعبية كبيرة، حيث بجانب الحفاظ على التباعد الاجتماعي، تساعد تلك النوبات التبادلية في تجنب ساعة الذروة في المكاتب والازدحام.

الخاتمة

تلك الاستراتيجيات التي ذكرت أعلاه، ليست سوى جزء قليل من الطرق والأساليب التي بإمكان أصحاب العمل والمؤسسات استخدامها للاحتفاظ بموظفيهم على المدى الطويل. فكونك صاحب عمل يرغب في الاحتفاظ بموظفيه من الكفاءات، ننصحك بتقييم عملك بشكل دوري، حتى تتمكن من مواكبة أحدث معايير الصناعة من ناحية الأجور والمزايا والعلاقات بالموظفين.

ليس هناك مفر من أن بعض موظفيك سيغادرون في فترة أقصر مما ترغب، لكن بإمكانك على الأقل التأثير عليهم بجعل الأمر ليس سهلًا. حتى إذا غادر هؤلاء شركتك، فربما الدعم والتقدير الذي حصلوا عليه داخل مؤسستك سيدفعهم إلى الحديث عنها وترشيحها للآخرين وربما يعودون للعمل بها لهذا السبب.

سؤال وجواب

ما هو المقصود من الاحتفاظ بالموظفين وما أهميته؟

يشير الاحتفاظ بالموظفين إلى قدرة المؤسسة على استبقاء موظفيها لأطول فترة ممكنة، من خلال اتباع الأساليب والإجراءات الصحيحة. كونك صاحب عمل عليك منح رواتب عادلة لموظفيك كخطوة أساسية للاحتفاظ بالموظفين، سواء كان معدل الدوران الوظيفي بمؤسستك منخفض أم مرتفع.

من المسؤول عن وضع خطط الاحتفاظ بالموظفين؟

الكثير يعتبر مسؤولية الاحتفاظ بالموظفين من اختصاص الموارد البشرية، لكن في الحقيقة بإمكان كل فرد في المؤسسة المساهمة في تطبيق حلول الاحتفاظ بالموظفين، حيث أن المدراء، على سبيل المثال، لهم تأثير كبير على الموظفين من خلال التفاعل معهم وبناء الثقة بينهم.

ما هي العوامل المؤثرة على الاحتفاظ بالموظفين؟

يوجد العديد من العوامل المؤثرة على الاحتفاظ بالموظفين، منها:

  • المكافآت
  • الدعم
  • فرص التطور والنمو
  • تفاعلات مكان العمل

بإمكانك الاحتفاظ بالموظفين بشكل أكبر من خلال التركيز على تلك النقاط

كيف تقرر المؤسسة استراتيجية الاحتفاظ التي ينبغي تطبيقها؟

بإمكان الشركة تحديد الاستراتيجية التي يجب تطبيقها من خلال فحص ممارسات الموظفين والبحث فيه، وسؤالهم حول التغييرات التي يرغبون في تنفيذها داخل العمل وتشجعهم على البقاء به.

ماهي أفضل استراتيجيات الاحتفاظ بالموظفين؟

إليك القليل من أفضل استراتيجيات الاحتفاظ:

  • التواصل
  • المرونة في جدول المهام
  • تحسين إعداد الموظفين
  • سلامة الموظف الصحية ورفاهيته

مصنفة في: