الأخذ في الاعتبار دورة حياة التوظيف بأكملها، إذا كان لديك أي من الأفكار التالية:

  • ما المقصود بالضبط بالتوظيف الشامل؟
  • ما هي مراحل التوظيف المختلفة؟
  • ما الذي تحتوي عليه كل مرحلة من مراحل عملية التوظيف؟
  • كيف ينبغي تنفيذ إجراءات دورة التوظيف الشامل؟

لاكتشاف المزيد حول مراحل وعملية التوظيف، اقرأ هذا المقال.

يشار إلى عملية التوظيف الكاملة بدورة حياة التوظيف بأكملها. وجميع المراحل التي يمر بها مسؤول ومدير التوظيف

يعد التوظيف أحد واجبات قسم الموارد البشرية الأساسية. تنقسم عملية التوظيف إلى عدة مراحل. يجب أن يخضع قسم الموارد البشرية لعدة خطوات توظيف لتعيين موظفين ممتازين.

يمكن تصنيف مراحل التوظيف إلى ثلاث فئات تقريبًا:

  1. المراحل التي تسبق إعلان الوظيفة
  2. وصف مراحل عملية الاختيار
  3. المراحل التي تلي نتيجة الاختيار. في هذا المحتوى، سنتطرق إلى مزيد من التفاصيل حول مراحل التوظيف هذه.

لنوضح أولاً ما الذي تستلزمه عملية التوظيف قبل الاستمرار في فهم دورة حياة التوظيف بأكملها.

ما هو التوظيف الشامل؟

What is End-to-End Recruitment_

تُستخدم عبارة “المساعدة في التوظيف الشامل” بشكل متكرر من قبل شركات التوظيف، ولكن ما الذي تستلزمه هذه العبارة وهل الغالبية منهم على استعداد لتقديمه؟

يشار إلى عملية التوظيف الكاملة، من البداية إلى النهاية، باسم التوظيف الشامل. يتم تضمين التخطيط، وتعريف الدور، وتحديد مصادر الموارد، والمقابلات، واتخاذ القرار، والإعداد. عادةً ما تشرف الشركات الخارجية للتوظيف الشامل على عملية التوظيف بأكملها أثناء التعاون مع مدير التوظيف أو قسم الموارد البشرية بموجب عقد يُعرف باسم اتفاقية الاستعانة بمصادر خارجية لعملية التوظيف (RPO). عادة ما تقتصر اتفاقيات الاستعانة بمصادر خارجية لعملية التوظيف على شركة توظيف واحدة، وهو أمر مفيد لجميع المعنيين:

  • يعمل شركاء الاستعانة بمصادر خارجية لعملية التوظيف مع موظفيك الداخليين كامتداد لهم. إنهم يستغرقون وقتًا للتعرف على عملك وثقافتك وأهدافك لتطوير استراتيجية توظيف مستهدفة.
  • تعمل إحدى نقاط التواصل على تبسيط عملية التوظيف، مما يسمح لمديري التوظيف بتركيز المزيد من الوقت على أشياء أكثر أهمية.
  • لدى شركاء الاستعانة بمصادر خارجية في عملية التوظيف خبرة في الاستراتيجية، والتي قد تمنحك ميزة على المنافسين.
  • إنهم مكرسون ويستثمرون في عملية التوظيف الخاصة بك، مما يؤدي إلى اختصارها وتقليل وقتها.

داخليًا، يمكن لمدير التوظيف والموارد البشرية أيضًا القيام بدورة توظيف كاملة.

تتضمن عملية التوظيف الشاملة العديد من الخطوات التي يمكن أن تستغرق وقتًا طويلاً وتحول انتباه مديري التوظيف عن الأنشطة التي من شأنها أن تزيد من إنتاجية للأعمال وتؤدي إلى إنتاج المزيد.

نتيجة لذلك، قررت العديد من الشركات الاستعانة بمصادر خارجية لعملية التوظيف الشاملة.

عملية التوظيف الشاملة من البداية إلى النهاية

تتضمن دورة حياة التوظيف بأكملها التعامل مع وإدارة مختلف مراحل التوظيف. هذا هو ما تستلزمه دورة التوظيف بالكامل. كما نعلم جميعًا، هناك العديد من الخطوات لعملية التوظيف. فيما يلي الخطوات الأساسية التي تعتبر حاسمة لنجاح عملية التوظيف.

  • وضع استراتيجية التوظيف الخاصة بك:

يجب أن تبدأ أي عملية توظيف شاملة بالتخطيط. يعد تحديد المهارات والمعرفة المطلوبة والقدرات والصفات المثالية أمرًا بالغ الأهمية سواء كنت توظف شخصًا ليحل محل شخص ما أو تنشئ منصبًا جديدًا. ما هي الصفات والمهارات اللازمة لمقدم الطلب المثالي ليكون ناجحًا في الوظيفة؟

ضع وصفًا يوضح بالتفصيل الواجبات والمسؤوليات والالتزامات الخاصة بوظيفة أو شخص ما. على الرغم من أنه يتم نسيانه في كثير من الأحيان، إلا أن الإعداد هو مفتاح التوظيف الناجح في عملية التوظيف.

يمكنك البدء في البحث عن المتقدمين المثاليين بعد وضع ذلك.

  • إعداد وصف الوظيفة:

حان الوقت لكتابة وصف مقنع ودقيق للوظيفة لجذب مقدم الطلب المثالي بعد تحديد هذه المتطلبات.

سيكون من السهل الوصول إلى وصف قوي خاص بالوظيفة للمرشحين المحتملين بمجرد تحديد جميع متطلبات الموظف المثالي، بما في ذلك مؤهلاتهم وخبراتهم ومواهبهم وغيرها. يعد إعداد وصف الوظيفة مجرد عنصر واحد في عملية التوظيف.

قائمة التحقق المثالية لوصف الوظيفة:

  • اسم ومعلومات الشركة
  • المسميات والفئات الوظيفية
  • عدد الوظائف الشاغرة المتاحة
  • هيكل الرواتب
  • الموقع
  • الأدوار والالتزامات
  • المعرفة والقدرات والخبرة المحددة
  • المزيد من المؤهلات والقدرات

يحاول المرشحون مطابقة أنفسهم للوظيفة باستخدام وصف الوظيفة. نتيجة لذلك، يجب إعداد وصف الوظيفة بعناية بحيث يحتوي على معلومات دقيقة. نظرًا لأن هذا سيؤدي إلى جذب المتقدمين المؤهلين للوظيفة، فستكون المراحل المتبقية من دورة حياة التوظيف بأكملها مثمرة.

  • مصدر لإيجاد المرشحين المناسبين للوظيفة:

بعد إنشاء إعلان للوظيفة مقنع وشامل، فإن مشاركة الفرصة والإعلان عنها هي مرحلة التوظيف التالية في دورة حياة التوظيف بأكملها. هناك العديد من الاستراتيجيات والأماكن لجذب الأفراد المؤهلين.

  • تصفح الإنترنت

لا تحتاج إلى الانتظار حتى يصل المرشحون إليك. يمكن أن يلائم العديد من الأفراد البارزين شركتك عبر الإنترنت. ابحث عنهم وحاول تحديد أولئك الذين يمتلكون المعتقدات ومجموعات المهارات المطلوبة. سيسعد معظم الناس بقبول عرض عمل مفاجئ. لتشجيعهم على التقديم، تواصل مع أي شخص تعتقد أنه يمتلك تلك الإمكانات.

  • التوظيف على وسائل التواصل الاجتماعي

أكثر المنصات تميزًا للوصول إلى جيل الألفية وجيل الشباب هي تلك المستخدمة بشكل متكرر. شارك وادعم منشورات الوظائف على فيسبوك وإنستغرام ولينكد إن.

  • الوظائف الشاغرة

يعد نشر فرص العمل على مواقع التوظيف والمواقع المهنية أحد أكثر الطرق موثوقية وتجربة.

  • التوصيات

يُعد تشجيع توصيات الموظفين إستراتيجية أخرى مجربة وحقيقية، لأنهم أكثر وعياً بمتطلبات الشركة والتركيبة السكانية المستهدفة.

  • التوظيف الداخلي

أعد فحص كل شخص ووظيفة في القوة العاملة الحالية. قد يكون المرشح المثالي في بالقرب منك بالفعل ولكن قد يتم توظيفه في دور أو قسم مختلف. ادرس إمكانية التدريب والنقل كأحد الحلول.

  • فحص الطلبات

يشير الفحص إلى عملية متابعة جميع طلبات العمل ومقارنتها، وهي إحدى الخطوات التي تستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب جهدًا كثيفًا. على الرغم من التحديات التي ستواجهها، تعد هذه المرحلة حاسمة للعثور على أفضل المرشحين، لذلك يجب عليك مراجعة كل سيرة ذاتية وخطاب تعريف بدقة، مع إيلاء اهتمام وثيق بالعبارات القصيرة. لتسريع عملية التوظيف، فكر في الاعتماد على أحد البرامج.

يمكنك إجراء مقابلة هاتفية سريعة بالإضافة إلى البحث عن سيرة ذاتية تحدد المرشح الذي سيكون مناسبًا بشكل مثالي لهذه الوظيفة لفحص طلبات الوظائف غير المناسبة. هذه طريقة رائعة لمعرفة المزيد عن الأشخاص الذين يحملون السير الذاتية.

  • اختر أفضل المواهب

يعد إجراء مقابلات عميقة مع أفضل المرشحين الذين اجتازوا مرحلة الفرز خطوة حاسمة في عملية التوظيف المعروفة باسم الاختيار. عند هذه النقطة، يجب أن تكون متأكدًا من المؤهلات التي تبحث عنها للوظيفة ونوع المتقدم الذي سيناسب وظيفتك بشكل أفضل ويشعر بالراحة أكثر في هذه الوظيفة.

تأكد من استعدادك لهذه المرحلة من عملية التوظيف بأكملها، وتجهيزك لأسئلة مكتوبة، وامتلاكك الطريقة المناسبة لمعرفة ما تحتاج إلى معرفته.

  • إيجاد الموظف المناسب

خطوة أخرى في عملية التوظيف هي التعيين. أنت تعرف بالفعل الموظف المثالي عند الانتهاء من عملية الاختيار. بعد مراجعة جميع المعلومات والرؤى، عليك اتخاذ القرار في النهاية. سيكون من المفيد مناقشة الاختيار مع أعضاء الفريق والأقسام الأخرى. بمجرد أن تقرر، حان الوقت للترحيب بمقدم الطلب وتقديم عرض عمل رسمي.

يجب تضمين كل جانب من جوانب اتفاقية العمل، مثل الأجر، والجدول الزمني، وساعات العمل، وأي خطوط حمراء محتملة. سيكون من المفيد أن تقرر الاشياء غير القابلة للتفاوض لأنك قد تحتاج إلى مناقشة هذه الشروط مسبقًا.

  • الإعداد الناجح

تعد استراتيجية الإعداد القوية أمرًا ضروريًا لأن هذه المرحلة حاسمة في تحديد ما إذا كان الموظف يرغب في البقاء ضمن فريق العمل. أنشئ إعداد ومفصل وغني بالمعلومات التي يحتاجها الموظف مع حزمة ترحيب ومقدمة لفريق العمل. ستحتاج إلى إجراء إدارة تغيير فعالة لتنفيذ عملية إعداد أكثر تنظيماً.

يجب أن تؤدي دورة حياة التوظيف بأكملها إلى حرص العامل على الوصول إلى العمل بسبب امتلاكه لجميع المعلومات التي يحتاجها حول دوره وأعماله.

لماذا تعتبر عملية التوظيف الشاملة مهمة؟

Why is the End-to-End Recruitment Process important_

يمكن لعملية التوظيف الشاملة الفعالة عبر الإنترنت أن تؤثر بشكل كبير على قدرة المنظمة على تلبية احتياجات التوظيف في الوقت المحدد. يسهل ذلك على الموظفين والمشرفين والمديرين فهم الوثائق التي يجب الاحتفاظ بها والتقدم المحرز في توظيف المرشح. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يسمح للمسؤولين بتعديل عملية التوظيف بأكملها حسب الحاجة. مهما كانت الطريقة التي تختارها لعملية التوظيف الشاملة، فإن وجود مركز للمعالجة عبر الإنترنت سيمنحك إطارًا واضحًا ونهجًا موحدًا وشفافية فيما يتعلق بحالة جميع سجلات الموظفين في جميع أنحاء المؤسسة. يمكنك إدارة المرشحين وإدارة بيانات المرشحين والحصول على تقارير في الوقت الفعلي لعملية التوظيف عن طريق القيام بذلك. يمكن أن يؤدي تمكين عملية التوظيف الشاملة عبر الإنترنت إلى طريقة أكثر فاعلية لإضافة السجلات وتحديثها أثناء التهيئة والمضي قدمًا. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يشجع على تطوير بيئة عمل حيث يحتفظ المديرون بعملية التوظيف بأكملها لفرقهم.

أمثلة على أفضل عمليات التوظيف

تتبع معظم الشركات في عالم الشركات عمليات التوظيف التقليدية الخاصة بقسم الموارد البشرية. ومع ذلك، وبسبب نقص المواهب، تطور العديد من الشركات استراتيجيات إبداعية لجذب المرشحين واستقطاب مجموعة مختلفة من المواهب لمنظماتهم.

فيما يلي مثالان بارزان على تقنيات التوظيف الأفضل المتطورة التي استخدمتها شركتا ماكدونالدز وأمازون.

استخدمت ماكدونالد سناب شات لعملية التوظيف

يعتبر استخدام سناب شات مرتفعًا بشكل استثنائي بين المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عامًا. يحظى هذا التطبيق بشعبية كبيرة بين الشباب، وجيل الألفية، ويمكن للشركة استخدامه لجذب انتباههم وتوجيهه. تبني سناب شات علامة تجارية لصاحب العمل وتجذب الشباب إلى فرص العمل. اليوم، تستخدمه الشركات الكبرى مثل ماكدونالدز وغروب هوب كنهج للتوظيف الكامل. أبلغت ماكدونالد الموظفين المحتملين بالوظائف الشاغرة في الشركة باستخدام التطبيقات وإعلانات الفيديو.

بالإضافة إلى ذلك، أصدرت ماكدونالدز إعلانات فيديو مدتها 10 ثوانٍ يظهر فيها الموظفون الحاليون ويناقشون طبيعة العمل هناك. إذا مرر المستخدم الفيديو بسرعة، فسينتقل إلى صفحة الوظائف الخاصة بالشركة ويمكنه التعبير عن اهتمامه بالوظيفة. يمكن لمقدم الطلب المهتم أيضًا ارتداء زي ماكدونالدز عبر الإنترنت وإرسال مقطع فيديو مدته 10 ثوانٍ إلى صاحب العمل يشرح سبب كونه موظفًا ممتازًا.

إنها تقنية ممتعة وسهلة لرسم الآفاق واستقطاب مجموعة مختلفة من المواهب للشركات.

تعين شركة أمازون الموظفين بعد إجراء المراجعات

يمكن لموظفي الشركة الحاليين المشاركة في وضع معايير مناسبة للتوظيف المستقبلي، فقد اعتاد موظفو الشركة على جو العمل، ومتطلبات العمل المحددة، وتوقعات الوظيفة. تعد مراجعة الأقران طريقة ممتازة لتضييق نطاق مجموعة المرشحين لعملية التوظيف. بعد دراسة متأنية، قد يتم اعتبار المرشح غير مناسب.

تستخدم أمازون طريقة التوظيف غير العادية هذه كجزء من برنامج “لجنة الموظفين/Bar raiser”. في هذه الحالة، يشارك الموظفون الحاليون في لجان المقابلة، إذ يمكنهم إجراء مقابلة هاتفية أو شخصية مع مقدم الطلب. يقوم الموظف بعد ذلك بتقديم التقييم ومشاورة زملائه الآخرين الذين أجروا مقابلة مع مقدم الطلب. إذا لم تقبل لجنة الموظفين مقدم الطلب، فسيتم رفضه. تعد تلك تقنية لتعيين موظفين من خلال التعهيد الجماعي.

الخلاصة

يجب التفكير في اتجاهات التوظيف الحالية والتي غيرت تمامًا المشهد العالمي لتوظيف وجذب المواهب.

يعد من الصعب الآن تحويل التوظيف التقليدي إلى توظيف ذكي بعد التعرف على الخطوات السبع المذكورة أعلاهـ والتي تشكل دورة التوظيف بأكملها. يرغب العديد من أصحاب العمل وشركات التوظيف في إنفاق المزيد على برامج التوظيف القائمة على الذكاء الاصطناعي لأنه يبسط عملية التوظيف ويساعدهم في بناء علاماتهم التجارية من خلال التسويق الفعال لعملية التوظيف، وذلك تماشيًا مع الوضع الحالي والطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي.

مصنفة في: