تعلمنا بسبب كوفيد-19 مدى أهمية الضمان الاجتماعي لعمل الموظف على المدى الطويل وقدرة الشركات على التمسك بأفضل موظفيها.

يشمل التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية جميع جوانب الضمان الاجتماعي، وتشرف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (GOSI) التابعة للحكومة السعودية على البرنامج. تجمع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اشتراكات أصحاب العمل، وتراقب برامج تأمين الضمان الاجتماعي المشروعة، وتدفع المستحقات للمستفيدين، بما في ذلك الموظفين المحليين والأجانب أو أسرهم.

تغطي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المعاشات كمعاشات التقاعد، ومعاشات العجز غير الناتج عن المهنة، ومعاشات الوفاة، والتقاعد المبكر، بالإضافة إلى المخاطر المهنية، والتأمين ضد البطالة، والمعاشات السنوية.

سنركز في هذه المدونة على التأمينات الاجتماعية وحساب التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وأكبر الحقائق حول التأمينات الاجتماعية. لذا، فلنبدأ القراءة دون مزيد من الإطالة!

ما هي التأمينات الاجتماعية؟

What is GOSI?

تأسست المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في عام 1973. وهي وكالة مستقلة مالياً وإدارياً تتعامل مع التأمين الاجتماعي في المملكة. يقع المكتب الرئيسي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الرياض. يشرف على عملها ثلاثة عشر مديراً، بما في ذلك الأفراد المؤتمنون وممثلون عن الهيئات الحكومية وأصحاب العمل. يركز الهدف الرئيسي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على زيادة الضمان الاجتماعي من خلال توزيعه بالتساوي على المشتركين وأفراد أسرهم. 

ما هو حساب التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية؟

What is GOSI Calculation in Saudi Arabia_ 10+ Biggest facts about GOSI

التأمينات الاجتماعية هي مؤسسة حكومية تقدم خدماتها لمجموعة واسعة من الأفراد، بما في ذلك العمال وأصحاب العمل والموظفين المتقاعدين والمتخصصين في الرعاية الصحية وغيرهم. تقدم المؤسسة العديد من الخدمات وفقاً لقانون التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

يعتمد حساب التأمينات الاجتماعية على أجر الموظف وينقسم إلى فئتين: التأمينات الاجتماعية للمواطنين السعوديين والتأمينات الاجتماعية للمواطنين غير السعوديين (أو الوافدين السعوديين).

الراتب المقطوع وبدل السكن هما المكونان الوحيدان لأرباح الموظف المستخدمة في الحساب.

فلنفحص تقنيات حساب التأمينات الاجتماعية بمزيد من التفصيل.

تحدَّد التأمينات الاجتماعية بالصيغة التالية للمواطنين السعوديين العاملين في القطاع العام أو التجاري:

تغطَّى 22% من الحد الأقصى من الدخل الشهري المطبقة من خلال المساهمة المقدمة نيابة عن الشخص.

وفيما يلي توزيع المساهمة:

  • تذهب 9 % من مساهمة الموظف إلى المعاش السنوي (معاش التقاعد).
  • تذهب 1% من مساهمة صاحب العمل إلى إعانات البطالة.
  • وتذهب نسبة 2% المتبقية من مساهمة صاحب العمل إلى المخاطر المهنية.

تُحسب التأمينات الاجتماعية للمواطنين غير السعوديين على النحو التالي:

يساهم صاحب العمل في إعانات البطالة بما يعادل 2% من الحد الأقصى للدخل الشهري المستحق، والذي يتراوح من 400 ريال سعودي إلى 45000 ريال سعودي.

مساهمة صاحب العمل

  • المساهمة في إعانات البطالة = 0.75%.
  • المساهمة في المعاشات التقاعدية = 9%.
  • خطط العجز والتعويض = 2%

إجمالي مساهمة صاحب العمل = 11.75%

مساهمة الموظف

  • المساهمة في إعانات البطالة = 1%.
  • المساهمة في المعاشات التقاعدية = 9%.

إجمالي مساهمة الموظف = 9.75%

بالنسبة للمواطنين السعوديين، تبلغ نسبة التأمينات الاجتماعية 22% من إجمالي الأجر (الراتب المقطوع + بدل السكن).

أكبر الحقائق حول التأمينات الاجتماعية

Biggest facts about GOSI

تأسست المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لمساعدة المشتركين وعائلاتهم في الحصول على أفضل مزايا الضمان الاجتماعي. في الواقع، كانت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على مدار أكثر من 50 عاماً مزوداً رئيسياً للضمان الحكومي في المملكة العربية السعودية. فيما يلي 10 حقائق أساسية تتعلق بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية:

  1. التأمين الاجتماعي إلزامي: التأمين الاجتماعي في المملكة العربية السعودية إلزامي لجميع الموظفين الذين يعملون في شركة فيها أكثر من 10 موظفين. صاحب العمل مسؤول عن تسجيل الموظفين لدى التأمينات الاجتماعية وتقديم المساهمات نيابةً عنهم.
  2. توزَّع المساهمات بين أصحاب العمل والموظفين: تُقسم المساهمات في التأمين الاجتماعي بين صاحب العمل والموظف. يتحمل صاحب العمل مسؤولية دفع 70% من إجمالي المساهمة، بينما يتحمل الموظف 30%.
  3. تبدأ التغطية من اليوم الأول للتوظيف: بمجرد تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية، تبدأ التغطية من اليوم الأول للتوظيف. هذا يعني أن الموظفين مؤهلون للحصول على مزايا التأمين الاجتماعي منذ يومهم الأول في العمل، بغض النظر عن المدة التي قضوها في العمل.
  4. معاشات العجز والوفاة والشيخوخة: تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية العديد من مزايا التأمينات الاجتماعية للموظفين المستحقين. وتشمل مزايا الموظفين هذه معاشات العجز ومعاشات الوفاة ومعاشات الشيخوخة. في حالة إعاقة الموظف أو وفاته أو تقاعده، تقدَّم الاستحقاقات ذات الصلة للموظف أو أفراد أسرته. في حالة العجز الدائم أو الوفاة الناتجة عن إصابة عمل، يحصل المشترك أو المستفيدون على مبلغ يساوي راتب 84 شهراً محسوباً بناءً على متوسط الراتب للأشهر الثلاثة السابقة على ألا يتجاوز هذا المبلغ 330,000 ريال سعودي.
  5. المزايا الطبية: تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مزايا طبية للموظفين المستحِقين بالإضافة إلى المعاشات التقاعدية. أبرمت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عقوداً مع العديد من المستشفيات حيث يتم توفير رعاية شاملة لمن عانوا من مخاطر مهنية إلى أن يتعافوا تماماً. تشمل هذه المزايا النفقات الطبية والاستشفاء والتكاليف الأخرى ذات الصلة.
  6. مستحقات البدل اليومي: يكون الشخص مؤهلاً للحصول على بدل يومي إذا أدت الإصابة التي لحقت به أثناء العمل إلى عجزه مؤقتاً. ويجوز أن يصل هذا البدل اليومي إلى 100 في المائة من الأجر اليومي للشخص المصاب عن كل يوم عجز. إذا تلقى المريض العلاج على نفقة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يُمنح بدلاً يومياً بنسبة 75% من الأجر اليومي للمصاب عن كل يوم إعاقة. هذا التعويض ممكن فقط إذا كان الطرف المتضرر مريضاً أو في إجازة مرضية.
  7. مستحقات الأمومة: يحق للموظفات اللواتي يأخذن إجازة أمومة الحصول على مستحقات من التأمينات الاجتماعية. قد تشمل هذه المستحقات تغطية النفقات الطبية والاستشفاء وغيرها من التكاليف ذات الصلة.
  8. إعانات البطالة: “ساند” هو اسم برنامج التأمين ضد البطالة المقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ويجوز للعاطلين عن العمل أن يختاروا الحصول على هذا التعويض في خلال 90 يوماً من تركهم لوظائفهم. لكن لا يستطيع الأفراد اختيار هذه الميزة إلا إذا –
  • كانوا ينتمون إلى المملكة العربية السعودية.
  • كانوا مسجلين في قانون التأمين الاجتماعي.
  • أُرغموا على ترك وظائفهم لأسباب خارجة عن سيطرتهم.

يقدَّم التأمين الاجتماعي للمواطنين السعوديين العاملين في القطاعين العام والخاص بموجب هذا البرنامج الخاص بالبطالة. بالإضافة إلى دفع تعويض شهري خلال الفترة الانتقالية بين وظيفتين، تدفع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للموظف 9000 ريال سعودي كحد أقصى للأشهر الثلاثة الأولى من العمل. بعد ذلك، تدفع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للفرد 7500 ريال سعودي كحد أقصى لكل شهر على التوالي. لا يجوز لأي شخص الحصول على هذا التعويض، بشكل مستمر أو متقطع، لمدة تزيد على 12 شهراً.

  1. متطلبات الإبلاغ والتقديم: يقوم أصحاب العمل بانتظام بالإبلاغ عن معلومات راتب الموظف إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. تستخدم هذه المعلومات لتحديد مساهمات الموظف وحساب مستحقاته.
  2. عملية الاستئناف: إذا اعترض الموظف أو صاحب العمل على قرار اتخذته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فيجوز له تقديم استئناف. صُممت عملية الاستئناف لإتاحة الفرصة للأفراد لمراجعة قضاياهم وتصحيح أي قرارات غير صحيحة.
  3. مستحقات العجز الجزئي الدائم: إذا تعرض الموظف لإصابة أثناء العمل نتج عنها عجز جزئي بنسبة تتراوح من 50% إلى 90%، يحق له الحصول على تعويض يعادل نسبة إعاقته. يحصل الشخص المصاب أيضاً على تعويض مماثل إذا قررت اللجنة الطبية أنه بحاجة إلى مساعدة من الآخرين.

الخلاصة:

يخدم التأمين الذي تقدمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مصالح كل من الشركات والموظفين. في الواقع، تحظى المزايا التي تقدمها خدمات التأمينات الاجتماعية المختلفة بتقدير الشركات في المملكة العربية السعودية.

بالمقارنة مع دول مجلس التعاون الخليجي ومناطق أخرى من العالم حيث تعتبر هذه المزايا كتعويض للعمال، فإن نظام التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية استثنائي. كما ذُكر أعلاه، فإن الحقائق مفيدة للغاية لجميع الموظفين، وخاصة الذين يعملون في الخارج.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي التأمينات الاجتماعية؟

  • تشرف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التابعة للحكومة السعودية على التأمين الاجتماعي في المملكة. يشرف مجلس إدارة مكون من أحد عشر مديراً من أصحاب العمل والأطراف المؤمن عليها والوكالات الحكومية على عمل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • هل يجب تقديم مطالبات بالدفع لاستحقاقات التأمين الاجتماعي قبل تاريخ معين؟

  • ما لم يكن هناك مبرر مقبول من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، لا يمكن قبول مطالبات السفر والسكن والمِنح لعائلة المتوفى بعد مرور عام واحد، ولا يمكن قبول المطالبات بأي مستحقات متبقية بعد مرور خمس سنوات من تاريخ استحقاقها.
  • هل صاحب العمل ملزم بتعويض الفرد المؤمن عليه والذي تعرض لإصابة مهنية أو تعويض أفراد أسرته في حال وفاته نتيجة الإصابة؟

  • ما لم يتسبب صاحب العمل عمداً في الإصابة بسبب خطأ واضح أو عدم الامتثال للقواعد واللوائح المتعلقة بتوفير مكان عمل صحي وآمن، فإن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ملزمة بدفع الاستحقاقات الشرعية للشخص المؤمن عليه أو أفراد أسرته. لكن ليس صاحب العمل مطالباً بالدفع.
  • ما هما فرعا التأمينات الاجتماعية؟

  • للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فرعان:
  • فرع المعاشات – خطة تأمين المعاشات التقاعدية للعرب السعوديين
  • فرع المخاطر المهنية – الموظفون المستحقون لمزايا التأمين من الذين يعانون من حوادث وإصابات أثناء قيامهم بمهامهم.
  • ما هي الحقائق عن التأمينات الاجتماعية؟

  • فيما يلي قائمة بالحقائق عن التأمينات الاجتماعية:
  • مزايا الرعاية الطبية
  • إجمالي استحقاقات العجز الدائم
  • إعانات البطالة
  • مستحقات البدل اليومي
  • ما هو حساب التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية؟

  • يختلف حساب التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية حسب الأشخاص. يعتمد حساب التأمينات الاجتماعية على أرباح الموظف وينقسم إلى فئتين:
  • التأمينات الاجتماعية للمواطنين السعوديين و؛ 
  • التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين

مصنفة في: