تتبنى أكثر الشركات ازدهارًا في العالم بعض أكثر ممارسات الموظفين إيجابية، بما في ذلك القواعد المنظمة للعمل الإضافي. وعلى عكس المتوقع، هناك العديد من أصحاب العمل غير المدركين لحقوق موظفيهم ولوائح العمل التي تتحكم في سياسات العمل الإضافي.

يعد القطاع الخاص الأكثر شيوعًا، حيث يقضي الموظفون في كثير من الأحيان وقتًا إضافيًا يتجاوز أيام عملهم العادية لتحقيق أهداف الشركة وتعزيز الإنتاج. يجب ألا تقلل الشركات من أهمية وجود سياسة عمل إضافي جيدة التنظيم لأن بيئة الأعمال والشركات التنافسية تتطلب الكثير من العمالة من الموظفين.

ما هي ساعات العمل الإضافي؟

Overtime Hours - What is It

يحدد عدد الساعات التي يقضيها الموظف في العمل مقدار ما يتقاضاه عادة. ومن الشائع أن تنص عقود عمل الموظفين على عدد ساعات عمل محددة مسبقًا، ومقدار ما سيتقاضاه الموظف مقابل أي وقت إضافي. يعد التواصل مع إحدى شركات الاستشارية للموارد البشرية خيارًا ممتازًا للحصول على حلول أكثر مهنية فيما يتعلق بالعمل الإضافي والتعويضات في حالات ساعات العمل الممتدة.

يمكن تعريف العمل الإضافي على أنه الوقت الممتد الذي يعمل فيه الموظفون بعد ساعات العمل العادية. قد يُطلب من الموظف قانونًا العمل من 8 إلى 9 ساعات يوميًا، أو من 48 إلى 50 ساعة في الأسبوع، في المملكة العربية السعودية.

  وفقًا لسياسة العمل الإضافي في المملكة العربية السعودية، يحق لأي موظف يعمل لفترة أطول من الساعات المطلوبة أن يتقاضى أجرًا مقابل ذلك الوقت الإضافي. لذلك، يجب أن يكون لدى الشركات سياسة مطبقة فيما يتعلق بالعمل الإضافي.

استخدم المعادلات التالية لحساب أجر العمل الإضافي: 

“الراتب الأساسي 365/12 يومًا / 8 ساعات = أجر ساعة واحدة”

 و “أجر الساعة العادية + 50٪ = أجر ساعة واحدة إضافية.”

لماذا تحتاج شركتك إلى تكوين سياسة للعمل الإضافي؟

Why Does Your Company Need an Overtime Policy_

يجب على كل شركة أن تضع سياسة واضحة فيما يتعلق بالعمل الإضافي كجزء من سعيها نحو خلق بيئة عمل صديقة للموظفين، وذلك لتوضيح ما إذا كان العمل الإضافي مسموحًا به، أم مقيدًا، أم محظورًا. يعد توضيح سياساتك للتعامل مع ساعات العمل الإضافي أمرًا ضروريًا. فعلى سبيل المثال، يُحتسب أجر العمل الإضافي في الهند بنسبة 200٪ (ضعف سعر الساعة العادية)، مما يعني معدل نفقات ضخمة. تختلف سياسة العمل الإضافي للموظفين بدوام كامل والموظفين المتعاقدين.

عادة، لا يتم تعويض موظفي العقود عن العمل الإضافي. يجب تحديد سياسة التعامل مع ساعات العمل الإضافي للموظفين المعفيين وغير المعفيين في سياسة العمل الإضافي للشركة.

كيف تصيغ سياسة العمل الإضافي

How to Draft an Overtime Policy

يجب تعريف الموظفين بسياسة العمل الإضافي للشركة، لتوفير جميع النقاط المرجعية الضرورية في حالة وجود أي استفسارات بشأن إدارة المنظمة أو سياسات العمل الإضافي.

يجب أن تكون لوائح وإجراءات العمل الإضافي مذكورة بشكل صريح وواضح في سياسة الشركة. يجب أن تكون شروط وأحكام سياسة العمل الإضافي واضحة تمامًا.

  • من هو الموظف المعفى؟

لا يحق للموظفين الذين يندرجون ضمن فئة الإعفاء الحصول على الحد الأدنى للأجور أو تعويضات العمل الإضافي. يحق للموظفين غير المعفيين من القانون الحصول على أجر العمل الإضافي والحد الأدنى للأجور الحكومية.

  • جواز العمل الإضافي، أو اشتراطه، أو منعه

اعتمادًا على عملك، يمكنك جعل العمل الإضافي مطلوبًا، أو مشروطًا، أو محظورًا تمامًا. يمكنك تحديد أسابيع معينة فقط تتضمن ساعات عمل إضافية تلبية لارتفاع الطلب على المخرجات.

تسمح بعض الشركات بالعمل الإضافي -حتى وإن كانت لا تحتاج إلى عمل إضافي من موظفيها- فإنها لا تمنعه أو تجعله اختياريًا. وعلى العكس، تمنع بعض الشركات الأخرى العمل الإضافي تجنبًا لتكلفته الضخمة. 

  • في حال وجود أي قيود على العمل الإضافي، فما هي؟

قد يكون من الضار منع الموظفين من العمل لساعات إضافية بشكل نهائي. يمكنك فرض قيود لخفض التكاليف.

يمكنك، على سبيل المثال، تحديد عدد ساعات العمل الإضافية التي يُسمح بها للموظف كل أسبوع، الأمر الذي يساعدك في إبقاء التكاليف تحت السيطرة.

  • كيف يتم الدفع لساعات العمل الإضافي؟

يحدد صاحب العمل ما إذا كان سيتم تخصيص كشوف رواتب منفصلة لساعات العمل الإضافي، أم ستتم إضافة أموال العمل الإضافي إلى الأجر العادي؛ ويجب توضيح ذلك في سياسة الشركة. 

  • كيف يتم حساب أجر العمل الإضافي؟

يُحسب أجر العمل الإضافي كالآتي (مُضاعف العمل الإضافي * ساعات العمل الإضافية * سعر الساعة) لراتب العمل الإضافي العادي للموظف في الساعة. يمكن لصاحب العمل أيضًا صرف المكافآت للعاملين بنظام الرواتب الشهرية عند العمل لوقت إضافي.  

دقة تتبع ساعات العمل الإضافي

Overtime Tracking Accuracy

لا تقتصر ضرورة تتبع ساعات العمل الإضافية على الامتثال للقانون فحسب، ولكن سعيًا لتحسين بيئة العمل في مؤسستك، وتعزيزًا لرضا الموظفين، من خلال إدارة موارد الفريق وأعباء العمل بشكل أكثر فعالية.

يعد تتبع العمل الإضافي بدقة أمرًا في مصلحة الطرفين لأن لدى كل من صاحب العمل والموظف حقوق واستحقاقات فيما يتعلق بسياسة وإجراءات العمل الإضافي.

قبل الوباء، كان الموظف العادي يعمل ما يزيد قليلاً عن أربع ساعات إضافية، وكان 59٪ من القوى العاملة يعملون أسبوعًا واحدًا على الأقل من العمل الإضافي. مع تفاقم الأزمة، نمت هذه الأرقام بشكل ملحوظ. وفقًا لدراسة حديثة، يعمل واحد من كل أربعة عاملين بالرعاية صحية لأكثر من 20 ساعة خارج جدولهم المعتاد خلال أزمة الوباء.

مميزات تتبع ساعات العمل الإضافي

Pros of Keeping Track of Overtime

إن الاستعانة بمصادر خارجية للموارد البشرية هو أفضل خيار لك إذا كنت ترغب في تعزيز كفاءة الموارد البشرية لديك، من خلال إتاحة المزيد من الوقت للمسؤوليات الأكثر أهمية عبر السماح لفريقنا بتولي العديد من المهام المتعلقة بالموارد البشرية. أيضًا، ستكون قادرًا على الاستفادة من العديد من المزايا والامتيازات الرائعة الأخرى التي يمكننا تقديمها لك.

إيجابيات تتبع ساعات العمل الإضافي بالنسبة لأصحاب العمل 

توضح هذه الأشكال مدى أهمية تتبع ساعات العمل الإضافي الآن أكثر من أي وقت مضى. لضمان الامتثال لقواعد العمل، يجب على الشركات تتبع ساعات العمل الإضافي، وذلك لمراقبة واحدة من أعلى التكاليف المستمرة.

تكمن مسؤولية أرباب العمل مسؤولون في توضيح سياسة العمل الإضافي، وجعله خاضعًا للمساءلة، ودفع أجور العمال بشكل مناسب. يمكن دعم إدارة الموارد البشرية من خلال أنظمة التتبع الفعالة. لتقسيم العمل بين الموظفين بكفاءة، يمكن للمديرين تقييم أنماط العمل الإجمالية للمؤسسة بشكل أفضل، وذلك لتقليل انسحاب الموظفين، والإرهاق، والحد من ثقافة مكان العمل غير الصحية، مما يضيف قيمة كبيرة للعلامة التجارية للشركة.

إيجابيات تتبع ساعات العمل الإضافي بالنسبة للموظفين 

يضمن التتبع الدقيق لساعات العمل الإضافي تقاضي الموظف للأجر الصحيح؛ أي أنه فعال في تجنب الاحتيال في الأجور. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن نظام تتبع الوقت يبلغ قسم الرواتب في الوقت الفعلي بعدد ساعات العمل الإضافي، فإن الموظفين يتلقون رواتبهم في الوقت المحدد ودون أي تأخير. يمكن للموظفين مقاومة ظروف العمل غير العادلة وغير المستدامة بهذه الطريقة.

يكوِّن الموظفون فكرة واضحة حول قدراتهم الأسبوعية من خلال تتبع العمل الإضافي، يمكنهم استغلال وقتهم بشكل أكثر فعالية.

أتمتة تتبع ساعات العمل الإضافي مع نظام HR Matters

Automate Overtime Tracking with HR Matters

HR Matters  هو نظام حضور متطور يعتمد على تقنية التعرف على الوجوه بدون لمس. إنه نظام مركزي لإدارة الحضور تم إنشاؤه للقوى العاملة التعاقدية والموظفة.

يُستخدم نظام HR Matters من قبل بعض العلامات التجارية والشركات الأكثر شهرة لأتمتة مراقبة الوقت وإنفاذ لوائح العمل الإضافي. يمكن للبرنامج تسجيل ساعات العمل الإضافي أثناء العمل دون تدخل من الموظف أو صاحب العمل. يساعد برنامج HR Matters الشركات من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنشاء جداول زمنية للحضور وساعات العمل تلقائيًا.

يمكن لأصحاب العمل ضبط التطبيق لتتبع العمل الإضافي بدقة وفقًا لسياسة العمل الإضافي للمؤسسة. بناءً على المعايير المحددة مسبقًا لكل شركة، يقيس برنامج HR Matters العمل الإضافي. يمكن ضبط البرنامج طبقًا لقواعد العمل الإضافي، ومتى يجب تضمين فترات الراحة الأسبوعية، وكيفية معرفة عدد ساعات العمل الإضافية التي يجب مراعاتها في قسم الموظف.

يعد تحديد مدفوعات العمل الإضافي أمرًا بسيطًا باستخدام برنامج  HR Matters:

يمكن تتبع وقت حضور وانصراف الموظفين بسهولة من خلال قسم الموارد البشرية. باستخدام تطبيق HR Matters للجوال، يمكن للموظفين تسجيل الدخول والخروج بسهولة وتتبع حضورهم رقميًا، وإرسال أي ساعات عمل إضافية إلى المدير من خلال حفظ الجدول الزمني اليومي.

تتيح خاصية تكامل نظام كشوف المرتبات مع نظام تتبع الوقت في برنامج HR Matters بإرسال أي ساعات عمل إضافية معتمدة مباشرة إلى كشوف المرتبات. ويتم عرض الساعات الإضافية في قسم مخصص داخل إيصال الدفع الخاص بالموظف.

الخلاصة

يستفيد كل من الشركات والموظفين من وجود سياسة شاملة للعمل الإضافي. يمكن للشركات التحكم في تعويضات/أجور العمل الإضافي من خلال وضع سياسات وإجراءات إضافية محددة وواضحة وشرحها للموظفين. بالإضافة إلى ذلك، توفر سياسات العمل الإضافي أداة ملموسة لمواجهة الاحتيال فيما يتعلق بالأجور، وتجنب ظروف العمل غير المستدامة؛ إذ لا يمكن لأصحاب العمل ولا للموظفين منع الانتهاكات أو عدم المساواة دون تتبع موثوق لساعات العمل الإضافي.

تتضمن أنظمة تتبع الحضور المؤتمتة بالكامل خاصية تتبع ساعات العمل الإضافي، وذلك تسهيلًا لعمل فريق الموارد البشرية.

تساعدك Payroll Saudi Arabia  في إدارة شؤون شركتك فيما يتعلق بالموظفين، وكشوف المرتبات، وغيرها من مسؤوليات فريق الموارد البشرية، وذلك من خلال تقديم حلول الموارد البشرية في جميع أنحاء منطقة آسيا. في المملكة العربية السعودية، تُعرف الشركة بكونها إحدى أفضل مؤسسات تعهيد الرواتب. يمكننا مساعدتك في تنظيم كشوف المرتبات بشكل أكثر فاعلية إذا كان لدى شركتك موظفين يعملون بنموذج ساعات العمل الإضافية. تواصل معنا على الفور لتلقي أفضل استشارات الموارد البشرية!

مصنفة في: