ما هي الوصفة السرية لإدارة الأعمال بفعالية؟ تتضمن بذل كل ما تملك في كل ما تفعل.

ما الشيء الذي يقدمه قسم الموارد البشرية ليدير موارد الشركة بفعالية؟ كل شيء، هذا هو الجواب!

بينما يبدو الأمر مثيراً، تتطلب إدارة الموارد البشرية الكثير من الطاقة في الحقيقة، خاصة إن كنت لا تزال تعتمد على الأنظمة اليدوية لإدارة المرتبات وتتكوّم أمامك الأوراق والجداول.

بالاستعانة ببرنامج الموارد البشرية HRmatters، بمقدورك تبسيط عملياتك التجارية وزيادة عوائدك الاستثمارية، ذلك بفضل التحسينات التقنية.

هل تعلم أن 40٪ من مالكي الشركات الصغيرة والمتوسطة يعتبرون حساب المرتبات والضرائب من أكثر الجوانب صعوبة واستهلاكاً للوقت بخصوص إدارة الشركة؟

يمكن لتنسيق المرتبات أن يكون معقداً، لكن لا ضرورة لذلك. إن كنت تعاني من صعوبة مهام مسير الرواتب أو أنها تستهلك كثيراً من وقتك، فقد يحل برنامج مسير الرواتب الآلي في منصة HRmatters مشاكلك.

من الضروري تسليم مستحقات موظفيك بدقة وفي الوقت المحدد. لا داعي للقلق! لن يتكرر أي خطأ مالي أو نسيان مستحقات مع بديل مسير الرواتب.

لربما تنتهي صعوبات مسير الرواتب التي تواجهك بعد قراءة هذا المقال، الذي يشرح ماهو برنامج مسير الرواتب، ولم قد تحتاجه، والخدمات الأساسية التي يقدمها.

لنوضح أولاً ما هو برنامج مسير الرواتب.

ما هو مسير الرواتب؟

What is payroll?

مسير الرواتب هي عملية دفع رواتب موظفي منظمة ما. الخطوة الأولى هي إعداد قائمة بالموظفين المأجورين، والخطوة الأخيرة هي توثيق النفقات.

عند استعانتك بمصدر خارجي أو شركة متخصصة لإدارة كشوف مرتباتك، يمكنك ضمان حصول الموظفين على رواتبهم كل شهر في الوقت المحدد وبشكل دقيق وآمن. حيث ستنجز الشركة كل مهام إدارة كشوف مرتباتك، مما سيعفي موظفي الموارد البشرية والماليين والإداريين لديك من هذه المهام المضيّعة للوقت.

دورة الرواتب هي المدة الفاصلة بين راتبين. حيث يمكن أن تدفع الرواتب أسبوعياً أو نصف شهرياً أو شهرياً بحسب متطلبات المنظمة.

ما الذي يجعل نظام كشف المرتبات مهماً؟

Why is it necessary to have a payroll system

سواء كان إجراءً يدوياً أو خدمة بتخزين سحابي، فستحتاج إلى نظام يدير ساعات عمل الموظفين، ويحلل الخصومات، ويوزع المستحقات على موظفيك.

قد يشكل اعتماد العملية اليدوية مضيعة هائلة للوقت والموارد لشركة صغيرة في بدايتها. إذا كانت أعداد العاملين لديك كبيرة، فعليك تتبع ساعات عملهم وأجورهم يدوياً.

بعد ذلك تأتي خطوة إدارة الإجازة المدفوعة، وتتبّع النفقات، ودفع رواتب موظفيك. سيجعلك هذا عرضة للإنهاك في العمل، حيث تدير تجارتك وتعالج كشوف المرتبات في آن معاً.

إحدى فوائد الاستعانة بطرف خارجي هي أن التقنية المستعملة في مسير الرواتب تُأتمت كل خطوة مما يضمن حساب المرتبات بدقة. فيتم تلقائياً حساب المبلغ الدقيق لمرتب كل موظف لديك بحسب الساعات التي عملوها.

يتعقب برنامج مسير الرواتب الموظفين برواتب ثابتة، مما يضمن تعويضهم بإنصاف. ويمكنه حتى حساب أجر العمل الإضافي وإضافته.

من أهم مزايا برنامج أتمتة مسير الرواتب هي خصم نسبة التأمينات الاجتماعية من راتب الموظف. 

فمن الممكن لمقدمي خدمات مسير الرواتب الوصول إلى بوابات إنترنت فيها بيانات مالية مفصلية، مثل خصومات التأمينات الإجتماعية.

فوق كل هذا وذاك، يمكّنك برنامج أتمتة مسير الرواتب من التركيز على إدارة أعمالك بدلاً من المهام الإدارية الأخرى.

فوائد الكشف على أعمالك

Payroll Benefits for your Business

رغم أنه من الصعب إدارة القوى العاملة، إلا أن امتلاكك لنظام كشف رواتب موثوق سيزيل عبئاً عن قسم الموارد البشرية في شركتك. وفيما يلي عشرة فوائد لنظام الرواتب ستختبرها إن اخترت التبديل:

  • يقلل الأخطاء:

“كل بني آدم خطاء”

من الشائع حدوث أخطاء بشرية، كما هو واضح في القول الكريم أعلاه. حيث أن لنظام معالجة مسير الرواتب الورقي التقليدي عيوباً عديدة، بما في ذلك احتمالية وقوع أخطاء مكلفة.

يجد متخصصو الموارد البشرية صعوبة في التعامل مع عبء العمل الهائل ودراسة وضع العديد من الموظفين بدقة. لذلك يعد برنامج مسير الرواتب السحابي أقدر على إدارة عمليات دفع الرواتب من البشر.

  • يوفر الوقت:

وفقًا لموقع Score.org، تقضي الشركات أكثر من ثمانين ساعة سنوياً في معالجة كشوف الرواتب. نظراً لضيق الوقت المخصص لإنجاز المهام التنظيمية الأخرى اللازمة لتحقيق أهدافك، فقد يؤثر هذا سلبياً على أرباحك النهائية.

تمكّنك أتمتة مسير الرواتب من حدّ الوقت المهدور على هذه المهمة، مما يجعل موظفي الموارد البشرية لديك أكثر تفرغاً للتركيز على مهام أخرى. بالإضافة إلى ذلك، يقدم لك البرنامج إحصائيات نهاية العام، التي يمكنك من خلالها استعراض شركتك بشمولية.

  • يذكر على الموعد:

أتخشى أن يمنعك يوم حافل في العمل من مراجعة مسير الرواتب؟

قد يفيد استخدام برنامج مسير الرواتب أثناء ساعات العمل المزدحمة، حيث يسمح لك بوضع تذكيرات حسب الرغبة تضمن لك الحفاظ على جميع المواعيد النهائية.

قد تسهل بعض البرامج المبتكرة مثل HRmatters الاحتفاظ بسجلات مسير الرواتب وتنسيق جداول دفعها. كما تمكّنك ميزة تتبع الوقت هذه من الحفاظ على ثباتك وفعاليتك.

جهز ردك على التذكير القادم!

  • تصميم قابل للتعديل:

منصة البرنامج بالكامل بين يديك لتتحكم بها، وتفصل التطبيقات وفقاً لاحتياجاتك الخاصة.

يمكنك ضبط الإعدادات بحسب عوامل مختلفة مثل عدد الموظفين وجدول الدفع وخصومات التأمينات وتاريخ استحقاق الدفعة الشهرية، وغيرها.

يمكنك إنشاء هيكلية دفع رواتب تتوافق مع قواعد وأنظمة شركتك وأنظمة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وتوفر أفضل دعم ممكن للموظفين.

  • الإحكام والدقة:

هل تتمتع أجهزة الكمبيوتر بذكاء ودقة أكبر من عقول البشر؟

بمجرد ما أن تبدأ الاستفادة من برنامج مسير الرواتب في نظامك، ستتفهم. فلا مثيل لنتائجه من حيث الإحكام والدقة.

مهمة حساب الأجزاء المختلفة للراتب صعبة. يتيح لك مسير الرواتب للشركات الصغيرة والمتوسطة اختصار عدد كبير من الحسابات.

  • زيادة إنتاجية الموظف:

إن قلب وروح الشركة هما موظفوها المجتهدون، فكل منهم يسهم إسهاماً فريداً بخصوص الإنتاجية والنمو.

قد تؤجل آلية إدارة الرواتب التقليدية دفع المستحقات، فيما يضمن لك برنامج مسير الرواتب تلبية تطلعات الموظفين متى ظهرت.

حيث يزداد إيمانهم بالعمل وترتفع معنوياتهم عندما تصلهم الدفعات بثبات. سيولّد هذا لديهم الدافع لتأدية أفضل ما لديهم.

  • فعال من حيث التكلفة:

تتخلل إدارة شركة صغيرة أو متوسطة الحجم بعض المشاكل، لأنها تتطلب موازنة عدة مهام ضمن ميزانية محدودة.

يمكنك خفض تكاليف معالجة مسير الرواتب يدوياً باستخدام الحلول البديلة. بالاستفادة من الخبراء، يمكن لشركتك توفير التكاليف وتحسين إدارة مسير الرواتب وزيادة عوائد الاستثمار.

توفر شركات مثل HRmatters برنامج ومنصة سحابية متطورة قادرة على معالجة إجراءات المحاسبة، ويمكن ربطها بأنظمة مراقبة الدوام وإدارة الموارد البشرية من غير أي تكاليف زائدة.

إنها فرصتك للبدء في ادخار المال واستثماره في تطوير شركتك.

  • نظام دعم العملاء:

ماذا لو واجهتك المشاكل عند استخدامك البرنامج واحتجت بعض المساعدة حول كيفية المتابعة؟

يمكنك التواصل مع فريق خدمة العملاء المتميز، سيعالجون مشكلتك ويجيبون على استفساراتك.

لا تتردد بالتواصل معهم إذا واجهتك أي صعوبات أو تأخير في العمل. ستحصل على رد سريع ونصيحة حول كيفية المضي قدماً من خبير متخصص في الموضوع.

إذا احتجت المساعدة، فاحصل عليها!

  • الحسابات المعقدة:

هل تجيد التعامل مع الأرقام؟ لم يعد هذا معياراً مطلوباً.

لم يعد استخدام الآلة الحاسبة العتيقة أو أسلوب جمع الأرقام القديم بأصابعك ضرورياً.

يمكنك الاعتماد على خيارات الحساب المتقدمة في برنامج مسير الرواتب لاستيعاب الأعداد الضخمة صعبة الحساب.

يمكنك الاختيار من قائمة تقنيات متعددة لحساب الرواتب. ويمكن تحصيل نتيجة مفصلة وشاملة باستخدام حسابات خصومات الدخل الضريبية الآلية.

من الآن فصاعداً، تلاعب بالأرقام بخفة!

  • نتائج سريعة:

لا حاجة للجلوس في مكان عملك لفترة طويلة وأنت تجمع مبالغ ضخمة، لأن البرنامج يعمل بسرعة.

بمقدورك تحصيل نتائج فورية باستخدام برنامج مسير الرواتب، مضاعفاً بذلك سرعة العملية. يمكن صياغة بيانات وتقارير الموظفين سريعاً دون القلق بشأن الوقوع في حلقة زمنية مفرغة.

مهما كانت الحسابات معقدة، يتخطى البرنامج جميع العقبات ويقدم النتائج في الفترة المحددة.

ملاحظات ختامية:

يمكن لنظام مسير الرواتب أن يكون مفيداً، بغض النظر عن حجم شركتك أو صعوبة توزيع الرواتب فيها، ويتوفر العديد من أنظمة كشف مرتبات بديلة. يشكل اختيار النظام الأمثل المهمة الأصعب، فعليك النظر لأهم عاملين وهما حجم شركتك وميزانيتك.

بكل الأحوال، لا بدّ من وجود بعض العوامل التي ليس من مصلحتك الاستغناء عنها، وهي تلك الخاصة بمجال عملك.

بإمكانك تحسين عمليات مسير الرواتب وإراحة العاملين عليها في شركتك بالاستعانة بمزودي خدمات كشف مرتبات خارجيين متميزين. حيث يضمن تعامل أصحاب الشركات مع مختصي مسير الرواتب أن تحدّدَ وتصحّح أي مشكلات متعلقة بالدفع أو الإيداع فور حدوثها، إضافة إلى تقليل أخطار المسؤولية. مما يجعلها خطة ممتازة لتقديم خدمات دفع فعالة وموثوقة للموظفين.

أسئلة شائعة

  • هل يسهُل استخدام البرنامج على كل من الإدارة والموظفين؟

يمكن لأي مستخدم فهم أفضل برامج مسير الرواتب بسهولة. حاول البحث عن الخدمات المبتكرة وسهلة الدمج التي تمكن الموظفين من الوصول إليها واستخدامها بسهولة. حيث ان توفر وصول الموظفين إلى معلوماتهم الشخصية يختصر الوقت على الجميع.

  • لم يستخدم المدراء برامج الرواتب؟

البرنامج يوفر أتمتة كاملة لجميع عمليات كشف الرواتب. يستخدم المدراء برنامج مسير الرواتب لتفادي الأخطاء الممكنة أثناء حساب الرواتب. حيث لا تترك أنظمة مسير الرواتب مجالاً للخطأ، لأنها تحسب جميع الخصومات والمصاريف الإلزامية.

  • هل تسهُل تهيئة البرنامج ليلبّي احتياجاتك الحالية والمستقبلية؟

ضع في الاعتبار متطلبات شركتك الحالية والمستقبلية عند اختيار بديل جديد لمسير الرواتب. هل سيخدم هذا البرنامج تنامي عملك للعام القادم؟ ماذا عن الأعوام الخمس التالية؟ ضع أهداف منشأتك طويلة المدى نصب عينيك واختر نظام مسير الرواتب يتسع مع اتساع أعمالك.

  • ما الصفات التي قد تبحث عنها في نظام أتمتة رواتب؟

عند بحثك عن برنامج كشف رواتب فيجب مراعاة العديد من الجوانب في اختيار البديل الأنسب لشركتك.

  • يجب أن ينشئ النظام بيانات الرواتب تلقائياً.
  • يجب أن يوفر البرنامج ميزة خصم التأمينات الاجتماعية الآلي.
  • لراحة أكبر، يجب أن يدعم البرنامج أنظمة الأجهزة المحمولة.

 

 

مصنفة في: