في السنوات الأخيرة، لا سيما في العصر الرقمي، أوشكت الموارد البشرية على الانزلاق في خطر التعامل مع مهمتها كعنصر منفصل عن أهداف العمل الأساسية. كما أن التطور السريع لمعايير مكان العمل وتزايد تعقيد العمليات أجبر مدراء الموارد البشرية على التركيز على لعب دور مهم في تعزيز الكفاءة في مكان العمل لتمييز الشركات عن منافسيها في السوق. وهنا تلعب إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية (SHRM) دوراً مهماً. حيث أنها طريقة متطورة ومميزة لإدارة الموارد البشرية.

لدى معظم الشركات بعض الاستراتيجيات لإدارة الموارد البشرية، حتى في إجراءات التوظيف والتهيئة للانضمام إلى الفريق. لكن الشركات الناجحة تدمج إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية في عملياتها اليومية.

في هذه المدونة، سنشرح سبب أهمية نظام إدارة الموارد البشرية الاستراتيجي ونوضح كيفية تطبيقه على شركتك.

ما هو نظام الإدارة البشرية الاستراتيجي؟

What is a Strategic Human Management System_

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، أو SHRM باختصار، هي استراتيجية شاملة لضم أفضل فريق لتوسيع ونجاح شركتك.

عليك أولاً فهم الطرق التقليدية لإدارة الموارد البشرية كي تستوعب إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية بشكل كامل. تُعرف آلية وطريقة العثور على أفضل الموظفين لشركتك وتوظيفهم وإعدادهم للعمل باسم إدارة الموارد البشرية (HRM).

تتطلب إدارة الموارد البشرية أيضاً منح موظفيك التعليم وفرص النمو وبيئة العمل والامتيازات والأجور المطلوبة لتقديم أفضل أداء يمكنهم تقديمه بحيث يكون منافساً لأداء زملائهم.

تعمل إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على رفع مستوى هذه العمليات من خلال توظيف الموظفين وتعليمهم حول أهداف الشركة ورؤيتها وغرضها والمعايير التنظيمية التي توجههم.

يجب على قسم الموارد البشرية الذي يعمل بموجب إرشادات SHRM، التواصل مع الأقسام الأخرى في شركتك من أجل:

  • اكتشاف متطلباتها الخاصة.
  • التعرف على أهدافها وارتباطها بأهداف الشركة.
  • تطوير استراتيجيات التوظيف والاحتفاظ التي تتماشى مع تلك الأهداف.
  • تزويد تلك الأقسام بالأدوات التي تحتاج إليها لتكون ناجحة.

إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية هي نهج عملي أكثر شمولاً لتعزيز أهداف شركتك وقدراتها.

لماذا يعتبر نظام إدارة الموارد البشرية الاستراتيجي مهماً في المملكة العربية السعودية؟

Why a Strategic Human Resource Management system in Saudia Arabia is important

تلقى الشركات التي تشجع العمل الجماعي والجهود المنسقة نحو الأهداف المشتركة النجاح بسرعة أكبر. يمكن تحديد الإجراءات التي ستضيف قيمة إلى الشركة من خلال تحليل معلومات الموظفين باستخدام تقنيات الموارد البشرية الاستراتيجية. إذا احتاج موظفو الشركة إلى اكتساب المعرفة حول إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، فيمكنهم التسجيل في دورات الموارد البشرية عبر الإنترنت لفهم الأفكار وتنفيذها بشكل أفضل. يعود تطبيق إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على أي عمل بمجموعة متنوعة من الفوائد. يعد نظام إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية (SHRM) أمراً ضرورياً في المملكة العربية السعودية لعدة أسباب:

  • تحسين مشاركة الموظفين ورضاهم: يستطيع نظام SHRM إذا صُمم بشكل جيد أن يخلق ثقافة عمل إيجابية تعزز مشاركة الموظفين ورضاهم. تستطيع المؤسسات بفضله تحسين معنويات الموظفين وتقليل معدل دوران الموظفين وتعزيز الرضا الوظيفي العام وذلك من خلال تزويد الموظفين بفرص للتطوير الوظيفي وتقدير جهودهم وتحقيق التوازن بين العمل والحياة.
  • التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة: تتطور بيئة الأعمال في المملكة العربية السعودية باستمرار، ويجب على المؤسسات التكيف بسرعة مع التغيرات في السوق واللوائح والتكنولوجيا. يمكن أن يساعد النهج الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية المؤسسات على توقع هذه التغييرات والاستجابة لها من خلال تطوير سياسات وممارسات موارد بشرية مطاوعة ومرنة تمكّن المؤسسة من التكيف بسرعة مع الظروف المتغيرة.
  • تحسين أداء المؤسسة: يساعد النهج الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية المؤسسات على تحسين أدائها العام من خلال مواءمة استراتيجيات الموارد البشرية مع أهداف المؤسسة وغاياتها. تستطيع المؤسسات تحسين مهارات القوى العاملة ومعرفتهم وقدراتهم من خلال التركيز على إدارة المواهب وتخطيط التعاقب الوظيفي وتطوير الموظفين وزيادة الإنتاجية والكفاءة والفعالية.
  • جذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها: مع تزايد المنافسة على العمال ذوي المهارات العالية في سوق العمل العالمي، يجب على المؤسسات السعودية تطوير وتنفيذ ممارسات SHRM فعالة لجذب أفضل الموظفين والاحتفاظ بهم. بمقدور نظام SHRM إذا صُمم بشكل جيد أن يساعد المؤسسات على مواءمة سياسات وإجراءات الموارد البشرية الخاصة بها مع أهدافها العامة، مما يحسن قدرتها على جذب الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بهم.
  • مواءمة أهداف الموارد البشرية مع أهداف العمل: يضمن نظام إدارة الموارد البشرية الاستراتيجي توافق أهداف وغايات الموارد البشرية مع استراتيجية العمل الشاملة للمؤسسة. يساعد هذا في ضمان توافق جهود قسم الموارد البشرية مع أهداف المؤسسة.
  • ضمان الامتثال لقوانين العمل: يساعد نظام الموارد البشرية الاستراتيجي على ضمان الامتثال لقوانين ولوائح العمل. يساعد ذلك في تجنب المشاكل القانونية والعقوبات التي قد تؤدي إلى خسائر مالية للمؤسسة.
  • تحسين أداء الموظفين: يساعد نظام الموارد البشرية الاستراتيجي في تحسين أداء الموظفين من خلال تحديد قواعد واضحة وتقديم ملاحظات الموظفين وتدريبهم. يساعد ذلك في تحسين إنتاجية الموظفين والأداء العام للمؤسسة.
  • الاحتفاظ بالموظفين: يساعد نظام الموارد البشرية الاستراتيجي في الحفاظ على الموظفين من خلال تزويدهم بالموارد والحوافز اللازمة. يساعد ذلك في تقليل معدلات دوران الموظفين والحفاظ على الموظفين الذين يتحلون بمهارات ومعرفة قيمة.
  • تطوير مهارات الموظفين: يساعد نظام الموارد البشرية الاستراتيجي في تحديد نقاط ضعف الموظفين وتطوير برامج تدريبية لتقوية مهاراتهم في هذه النقاط. يساعد هذا على تطوير مهارات ومعرفة الموظفين، ويعود هذا بدوره بالفائدة على المؤسسة على المدى الطويل.
  • إدارة التغيير وعدم اليقين: يساعد SHRM في تحفيز التغيير وعدم اليقين من خلال توقع تغيرات بيئة العمل وظروف السوق والاستجابة لها. يضمن هذا مرونة المؤسسة وقدرتها على التكيف مع الظروف المتغيرة.

يعد نظام إدارة الموارد البشرية الاستراتيجي أمراً ضرورياً في المملكة العربية السعودية لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها، وتعزيز الأداء التنظيمي، والتكيف مع بيئة العمل المتغيرة، وتحسين مشاركة الموظفين ورضاهم. من خلال تنفيذ ممارسات SHRM الفعالة، تستطيع المؤسسات تحقيق نجاح طويل الأجل وميزة تنافسية في سوق المملكة العربية السعودية. تظل الموارد البشرية مهمة إدارية ما لم تكن لها استراتيجية محددة، وهذا قد يحد من توسع الشركة. فلنأخذ على سبيل المثال شركتين ترغبان في دخول سوق جديد. 

  • إحداهما تسمح للموارد البشرية بالمشاركة من البداية وذلك من خلال خطة استراتيجية. تبحث في المناطق وتقدم أفضل فرص العمل قبل إنشاء استراتيجية طويلة الأجل للتواصل مع المرشحين المؤهلين تأهيلاً عالياً في المناطق المختارة.
  • تتعامل الشركة الأخرى مع المشاكل بطريقة المعاملات. تعين مدير توظيف للعثور على المرشحين من دون استشارة الموارد البشرية أثناء مفاوضات التوسع لأن الشركة بحاجة إلى معرفة ما إذا كان لدى السوق المواهب المطلوبة أو إذا كانت قوانين التوظيف ستُبرز العديد من التحديات غير المتوقعة.

يوضح الرسم التوضيحي الأول أن الشركة تكتسب ميزة كبيرة عندما تشارك الموارد البشرية وتتكامل على مستويات عديدة.

أسباب حاجتك إلى نظام استراتيجي لإدارة الموارد البشرية في السعودية

Reasons why you need A Strategic Human Resource Management system in Saudia Arabia

ستساعدك الأسباب المذكورة أدناه على فهم الهدف الأساسي لنظام SHRM. لماذا تحتاج الشركات إليه؟ كيف يساعد الشركة في تحقيق أهدافها.

  • الهدف الأساسي من SHRM هو التركيز على السلوكيات التي تميز شركة أو مؤسسة عن منافسيها.
  • يوصي هذا النظام بتوزيع موارد المؤسسة على الموظفين الأكثر تأهيلاً وملاءمة.
  • تحدد الخطة الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية الإطار التنظيمي اللازم للحصول على مزايا عملية للشركة وبنية الفريق الجيدة والثقافة التي يجب اتباعها، كما تقدم مقترحات فيما يتعلق بقيمة الموظف، وأساليب التواصل الفعال.
  • بالإضافة إلى ذلك، يراقب نظام SHRM المخاطر والانكماش وعمليات الاستحواذ الأخرى على الشركات.
  • علاوة على ذلك، يشارك نظام SHRM في إجراءات توظيف الموظفين وتدريبهم وتقييمهم.
  • تبدي إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية رأيها في جميع خطوات عملية صنع القرار في عالم الأعمال.
  • تعطي إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية الأولوية للمعايير الأخلاقية للشركات وتتعامل مع الفشل التجاري في نظر الجمهور.
  • تقدم SHRM استراتيجيات وتوصيات لمدير المؤسسة.
  • ترفع SHRM شركتك إلى مستوى جديد، وتوحد سير عمل الموارد البشرية، وتضع أهدافاً جديدة، وتضمن ملاءمة القوى العاملة لنمو الأعمال.

الخلاصة

تزود إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية الشركة بإطار عمل جديد ومنظم ومتسق من خلال أهدافها العملية. تؤثر إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على المؤسسة بعدة طرق، مثل إدارة الموظفين وتطوير الأشخاص وتتبع الأداء وتحقيق الأهداف التي تؤدي إلى نجاح الأعمال. يساعدك تضمين كل هذه الأنشطة في جدول واحد على تحقيق أهدافك.

يتيح هذا النظام للشركات التأكد من أن لديها الأشخاص المناسبين لتحقيق أهدافها من خلال قضاء بعض الوقت في إنشاء خطة استراتيجية. فرغم أن إنشاء خطة استراتيجية قد يستغرق بعض الوقت، إلا أن المزايا تفوق العيوب. ستساعدك خطة SHRM عند تنفيذها بشكل جيد في تحقيق أهداف مؤسستك كما ستساعد أيضاً في الاحتفاظ بأفضل المواهب والحفاظ على مشاركة الموظفين.

الأسئلة الشائعة

  • ما هي SHRM، أو إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية؟

تستطيع الشركات من خلال إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية إدارة طاقم عملها بحيث يتوافق مع أهداف الشركة.

  • لماذا SHRM ضرورية؟

SHRM شديدة الأهمية لأنها تساعد الشركات على ضمان حصولها على الموظفين المناسبين لتحقيق أهدافها. كما أن نظام SHRM يساعد الشركات على الاحتفاظ بأفضل المواهب والحفاظ على مشاركة الموظفين.

  • ما الذي يميز إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية عن الموارد البشرية؟

تختلف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية (SHRM) عن الموارد البشرية في أن SHRM تتطلب المزيد من اليقظة العقلية، بينما تركز الموارد البشرية على إدارة الشؤون اليومية للموظفين.

  • كيف يمكن إنشاء خطة استراتيجية للموارد البشرية؟

يمكن تطوير خطة الموارد البشرية الاستراتيجية من خلال التحليل الدقيق لنقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات في المؤسسة. وهو ما يسمى بالتحليل الرباعي. إذا عرف أصحاب العمل هذه المعلومات، فسيكون بمقدورهم تحديد أهداف قابلة للتحقيق تأخذ في الاعتبار نقاط قوتهم والنقاط الواجب تطويرها.

  • اشرح وظائف الموارد البشرية الاستراتيجية.

تشمل مهام الموارد البشرية الاستراتيجية التوظيف وتخطيط التعاقب الوظيفي وتخطيط التعويضات وتطوير الموظفين.

 

مصنفة في: