يتمحور عالمنا الرقمي اليوم حول تبني الأساليب الرقمية وهجرة الورقية. وتشهد برامج الدوام الحيوية على ذلك.

سواء كنت تستخدم جداول البيانات أو الطرق اليدوية الأخرى لتسجيل ومراقبة دوام الموظفين في مكان عملك، فمن الصعب جدًا تتبع وقت حضور وانصراف الموظفين وتبديل الورديات والإجازات التعويضية والعمل الإضافي.

يمكّنك برنامج الدوام الحيوي من زيادة إنتاجية قسم الموارد البشرية في شركتك.

يُستخدم نظام الدوام الحيوي للتحقق من هوية الشخص. ويمكنه التعرف على الأشخاص من خلال بصمات الأصابع وقزحية العين وتقاسيم الوجه وحجم اليد والخصائص الجسدية الأخرى. تتوفر كذلك أنواع عديدة من هذه الأجهزة المخصصة للمكاتب، وكل منها يخدم غرضًا مختلفًا.

لتعلم المزيد عن نظام الدوام الحيوي وأنواعه وتكلفته واستخداماته. تابع معنا!

أنواع برامج الدوام الحيوية

Types of Biometric Attendance Software

يسمح استخدام برنامج الدوام الحيوي جنبًا إلى جنب مع تقنيات تحديد الهوية الحيوية كالتعرف على البصمة والوجه والقزحية وغيرها بمتابعة حضور الموظفين بدقة بالغة. فيما يلي بعض أنواع برامج الدوام الحيوية:

  • برنامج التعرف على البصمة:

يستخدم هذا البرنامج البصمة المميزة للتحقق من هوية الشخص. يقوم البرنامج بجمع وتخزين ومقارنة وتوثيق أنماط بصمات الأصابع الفريدة لكل مستخدم من خلال خوارزميات معقدة قبل تأكيد هويته بناءً على نسبة التطابق.

يحلل البرنامج الصورة في مرحلة جمع البيانات لاستخراج الميزات الفريدة لبصمة الإصبع، مثل أنماط التموجات والتشعبات والتفاصيل الدقيقة. أما مرحلة المطابقة فتشمل مقارنة الميزات المستخرجة مع القوالب المخزنة في قاعدة البيانات. أخيرًا، يحدد البرنامج في مرحلة اتخاذ القرار ما إذا كانت بصمة الإصبع متطابقة أم لا.

يعتبر رفع مستوى الأمان والدقة وسرعة المعالجة من بين مزايا برنامج التعرف على البصمات.

  • برنامج التعرف على الوجه:

يستخدم هذا البرنامج الخوارزميات والتعلم الآلي للتعرف تلقائيًا على هوية الشخص وتأكيدها وفقًا لملامح الوجه. يحلل البرنامج بث الفيديو أو الصورة ويقارنهم بقاعدة بيانات الوجوه المعروفة بهدف إيجاد تطابق. وتُطبق هذه التقنية في أنظمة الأمان وإنفاذ القانون والتسويق.

يتعرف البرنامج على هوية الأشخاص من خلال عزل وتحليل عناصر الوجه من صورة أو مقطع فيديو مثل المسافة بين العينين ومنحنيات الأنف وبنية الوجه. ثم يقارن هذه الميزات بقاعدة بيانات الوجوه المعروفة لاكتشاف تطابق. تؤثر متغيرات عديدة على دقة نتائج برنامج التعرف على الوجوه مثل جودة الصورة أو الفيديو والإضاءة والخوارزمية المستخدمة من بين عوامل أخرى.

أدى استعمال تقنية التعرف على الوجوه دون موافقة المستخدمين إلى حدوث مشاكل تتعلق بالخصوصية والحريات المدنية. وتعالت النداءات بتحري الشفافية ووضع قواعد تنظم استخدام هذه البرامج جراء ذلك.

  • برنامج التعرف على قزحية العين:

يسجل هذا البرنامج نمط قزحية العين ويستخدمها للتعرف على الموظف وقتما يسجل الدخول أو المغادرة. القزحية هي المنطقة الملونة من العين التي تحيط بالبؤبؤ. وفي قزحية كل فرد نمط معقد من النتوءات والخطوط وغيرها من السمات الفريدة لذلك الشخص.

تُصوّر العين باستخدام الكاميرا الرقمية أو الماسح الضوئي. ثم يحلل البرنامج الصورة لاستخراج الخصائص الفريدة للقزحية. تصبح هذه الخصائص قالبًا أو رمزًا رقميًا للفرد. ويتعرف البرنامج على الشخص عن طريق مقارنة القالب مع قوالب القزحية الموجودة في قاعدة البيانات. تعتبر تقنية التعرف على قزحية العين واحدة من أكثر طرق تحديد الهوية البيولوجية موثوقية نظرًا لمعدل الأخطاء المنخفض جدًا.

  • برنامج التعرف على الصوت:

يُعرف أيضًا باسم برنامج التعرف على الكلام، وهو عبارة عن تقنية مصممة للتعرف على الكلمات والعبارات المنطوقة وتفسيرها. يحلل البرنامج دخل الصوت ويحوله إلى نص أو أمر يمكن للحاسوب أو الأجهزة الأخرى فهمه باستخدام الخوارزميات ونماذج التعلم الآلي.

بعض الأمثلة عن استخدامات برامج التعرف على الصوت هي الكتابة بالكلام والتحكم في الأجهزة دون استخدام اليدين عبر الأوامر الصوتية وترجمة اللغات. كما يستخدم في خدمات تحويل الكلام إلى نص ومنصات دعم العملاء الآلية والمساعدين الافتراضيين مثل ‘سيري’ و ‘أليكسا’.

شهدت برامج التعرف على الصوت تحسنًا كبيرًا في السنوات الأخيرة نظرًا لتطور مجالات التعلم الآلي ومعالجة اللغة المحكية.

  • برنامج التعرف على الكف:

يصف مصطلح “برنامج التعرف على الكف” تقنية تستطيع التعرف على الأشخاص وتوثيق هويتهم بناءً على الخصائص الفريدة لراحة اليد. تحلل هذه التقنية شكل وخطوط وحواف اليد من بين صفات جسدية أخرى، وتقارنها بقاعدة بيانات بصمات الكف المسجلة باستخدام الخوارزميات وأجهزة الاستشعار والتعلم الآلي معًا.

تقييد الدخول ومتابعة أوقات الدوام والتحقق من الهوية ليست سوى بعض استخدامات برامج التعرف على الكف. بالمقارنة مع أساليب المصادقة التقليدية مثل كلمات المرور وأرقام التعريف الشخصية، يمكن القول أنها تتمتع بالعديد من الفوائد مثل زيادة الأمان والدقة والسهولة.

  • برنامج البيكون:

البيكون جهاز لاسلكي صغير يُصدر إشارات يمكن للأجهزة المجهزة بتقنية البلوتوث اكتشافها. يستخدم هذا البرنامج إشارات بلوتوث لتتبع تحركات الموظفين داخل منطقة محددة مسبقًا وتسجيل حضورهم. ويعتبر تتبع الأصول والتوجيه داخل المباني والتسويق عن قرب من بين تطبيقاته الشائعة.

يتطلب استخدام أجهزة البيكون وجود برنامج يمكنه الاتصال بها وتنفيذ الأوامر وفقًا لإشاراتها. فيما يلي بعض برامج البيكون المنتشرة:

  • برنامج إدارة البيكون: يمكّنك هذا البرنامج من إدارة ومراقبة كافة أجهزة البيكون من منصة واحدة شاملة. يمكنك استخدامه لضبط إحداثيات جهاز البيكون ومراقبة قوة الإشارة وعمر البطارية.
  • برنامج التسويق عن قرب: يتيح لك هذا البرنامج إرسال رسائل أو عروض ترويجية للعملاء القريبين من جهازك البيكون. كما يمكنه ملاحظة تفاعل العميل مع رسائلك وتقديم إحصائيات حول استجابة الأفراد.
  • برنامج التوجيه داخل المباني: يساعد هذا البرنامج المستخدمين في التنقل ضمن البيئات الداخلية. يمكنه تقديم الاتجاهات خطوة بخطوة وتوفير معلومات مكانية استنادًا إلى قرب المستخدمين من أجهزة بيكون معينة.
  • برنامج التتبع بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS):

يتيح لك برنامج التتبع بتقنية GPS تحديد موقع الموظفين وتسجيل حضورهم بناءً على قربهم من مكان معين. تشمل تطبيقات هذا البرنامج إدارة الأساطيل وتتبع المركبات ومراقبة العمال وتتبع الإلكترونيات الشخصية كالهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

ينقل برنامج التتبع بتقنية GPS إحداثيات الموقع إلى خادم مركزي باستخدام أي جهاز يدعم نظام تحديد المواقع العالمي كالهاتف المحمول مثلًا. توفر بعض برامج التتبع بتقنية GPS ميزات أخرى كتحديد الطريق الأسرع وإرسال تحديثات تخص حركة المرور حاليًا ومراقبة سلوك السائق. يأتي برنامج التتبع بنظام تحديد المواقع العالمي بأشكال مختلفة، من تطبيق هاتف بسيط وإلى نظام مؤسساتي معقد.

بشكل عام، يعتمد اختيار برنامج الدوام الحيوي الأنسب على متطلبات ومستلزمات المؤسسة.

ما هي استخدامات برنامج الدوام الحيوي

use Biometric Attendance Software

برنامج الدوام الحيوي هو نظام يستخدم تقنية القياس الحيوي لتسجيل حضور الموظفين إلى المؤسسة. يحل هذا البرنامج محل طرق مراقبة الدوام التقليدية مثل سجلات الحضور اليدوية أو البطاقات المثقبة. فيما يلي بعض فوائد برنامج الدوام الحيوي:

  • موثوقية النظام:

يمكن مراقبة دوام الموظفين بدقة باستخدام برنامج القياس الحيوي، مما يقلل احتمالية وقوع الأخطاء أو السلوكيات غير الأخلاقية. كما يمكن لهذه البرامج تحديد هوية الموظفين وتتبع حضورهم باستخدام مختلف تقنيات القياس الحيوية بما في ذلك التعرف على البصمة والوجه وقزحية العين.

  • توفير الوقت:

يوفر برنامج الدوام الحيوي كثيرًا من الوقت بالنسبة لموظفي الموارد البشرية، والذين سيتعين عليهم حساب بيانات الدوام يدويًا من غيره. أما بمساعدة هذا البرنامج، فيتم حساب بيانات الدوام تلقائيًا. مما يسمح لموظفي الموارد البشرية بالتركيز على أنشطة أهم.

  • تكلفة ملائمة:

يكلف إعداد برنامج الدوام الحيوي أقل مما تكلف أساليب مراقبة الدوام التقليدية نظرًا لعدم استخدامه بطاقات مثقبة أو سجلات حضور. كما أن البرنامج سهل التثبيت على الأدوات الإلكترونية المتوافرة في كل مكتب مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.

  • تحسين الأمن:

يضمن برنامج الدوام الحيوي حصر الوصول إلى بيانات الحضور على الأفراد الذين يمتلكون تصريحات أصولية فقط. كما يضمن استخدام تقنيات القياسات الحيوية مثل التعرف على البصمة والوجه استحالة تعديل بيانات الحضور أو تسجيلها بشكل خاطئ.

  • سهولة الدمج مع برنامج كشف المرتبات:

يمكن دمج برنامج كشوف المرتبات بسهولة مع برنامج الدوام الحيوي، مما يبسط حساب أجور الموظف بناءً على بيانات الحضور.

كم يكلف برنامج الدوام الحيوي

How Biometric Attendance Software beneficial for your business_

تعتمد تكلفة برنامج الدوام الحيوي على عدة متغيرات مثل ميزات البرنامج وقدراته وعدد الموظفين الذين سيستخدمون النظام ونوع تقنية القياس الحيوي المستخدمة (بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه أو مسح قزحية العين) وبائع أو مزود البرنامج.

تتراوح تكلفة برنامج الدوام الحيوي العادي ما بين 500 و 1500 دولار أمريكي. قد تتطلب الأنظمة المعقدة مبلغًا أكبر إذا كانت توفر خدمات مثل إعداد التقارير والتحليلات لحظة بلحظة وإمكانية التفاعل مع أنظمة الموارد البشرية أو أنظمة الرواتب.

من الأفضل إجراء بحث مكثف ومقارنة عدد من مزودي الخدمات والحلول لتحديد برنامج الدوام الحيوي الذي يناسب ميزانيتك ومتطلباتك الفريدة. من المهم جدًا النظر في التكلفة الإجمالية للملكية عبر النظام؛ فقد يوفر بعض البائعين أسعارًا تتناسب وعدد المستخدمين أو العمال.

في الختام

يمكن استخدام برامج مراقبة الدوام الحيوية بفعالية في مختلف القطاعات سواء في الشركات أو المستشفيات أو المتاجر أو أماكن العمل الأخرى. كما يشجع السعر النموذجي لبرنامج الدوام الحيوي كل شركة على دمجه في نظامها.

فإذا كنت تستخدم جهازًا حيويًا لتتبع الحضور بالفعل، فننصحك بمزامنته مع برنامج الدوام الحيوي من أجل إدارة أفضل. أما إذا كنت بحاجة لتحديد برنامج يلبي احتياجاتك على أفضل وجه، فتواصل معنا في Hrmatters لنساعدك في اختيار البرنامج المثالي لشركتك.

 

مصنفة في: